• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

متى يستغني العراق عن استيراد الغاز ؟

متى يستغني العراق عن استيراد الغاز ؟

  • 1-06-2022, 22:17
  • اقتصاد
  • 53 مشاهدة
"Today News":
حددت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، موعد استغناء العراق عن الغاز المستورد، فيما حذرت من أن قطع إمداداته من إيران سيؤثر على التجهيز في فصل الصيف.
وقال مدير مركز الوقود في وزارة الكهرباء سعد فريح جاسم ، إن "للعراق عقدين مع الجارة إيران منذ العام 2017 لتوريد 35 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، من شهر آيار لشهر تشرين الأول من كل عام للمنطقتين الوسطى والجنوبية ومجموعهما يصل إلى 70 مليوناً".
وأضاف، أن "على العراق ديونا واجبة الدفع جراء استيراد الغاز تصل إلى مليار و640 مليون دولار وتسديدها يضمن استمرار التدفقات"، مشيراً إلى أنه "بموجب الوضع الحالي العراق يحتاج من 6-10 سنوات للاستغناء عن الغاز الإيراني، إلى حين استطاعة وزارة النفط إكمال مشاريعها وتوفير حاجة العراق عبر الغاز الحر في حلقي عكاز والمنصورية وإكمال استثماراتها للغاز المصاحب".
وأكد أن "استعانة العراق بالمحطات الغازية جاء لكفاءاتها والذهاب نحو الوقود الأحفوري يقلل كفاءة تلك المحطات"، مشيراً إلى أن "وفد وزارة الكهرباء زار إيران في شهر نيسان الماضي وتحديداً في السابع والعشرين منه واتفق مع مسؤوليها على البدء بتسديد الديون خلال فترة شهر والمهلة انتهت ولم نبدأ بالتسديد لأن الأمر مرتبط بالتخصيصات المالية".
وحذر من أن "انقطاع تدفقات الغاز الإيرانية الحالية سيعني خسارة 8000 ميغاواط من الطاقة المنتجة في العراق وسيؤثر بشكل كبير على التجهيز في فصل الصيف وتواصلنا مع وزارة المالية بخصوص توفير المبالغ  المطلوبة وأبلغتنا أنها لا يمكن أن توفر أموالا من دون تبويب قانوني ولا بديل غير إقرار قانون الدعم الطارئ"

أخر الأخبار