• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق يتفاوض مع أمريكا لتمديد اعفاء استيراد الغاز

العراق يتفاوض مع أمريكا لتمديد اعفاء استيراد الغاز

  • 12-02-2020, 14:34
  • اقتصاد
  • 863 مشاهدة

بغداد: "Today News"

أعلنت وزارة الكهرباء، الأربعاء، عن وفد تفاوضي عراقي للبحث مع الجانب الاميركي تمديد اعفاء استيراد الغاز الايراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد العبادي، إن "الوفد التفاوضي اطلع الجانب الاميركي على الخطة الوقودية وفترة انجازها وفق سقوف زمنية"، مرجحا "نجاح الوفد في اقناع الجانب الاميركي لغرض تمديد فترة استيراد الغاز من ايران".

وأضاف العبادي، أن "امدادات الغاز الايراني حاليا متلكئة بسبب موسم الذروة"، مشيرا إلى أن "الاتفاق ينص على تزويد العراق بـ 25 مليون متر مكعب قياسي، اما الان الكميات لا تتجاوز الـ 3 الى 6 ملايين قدم مكعب، مما جعلت المنظومة الوطنية تفقد عدد من الميكا واط والتاثير على الانتاج".

وتابع المتحدث الرسمي، أن "نتيجة للنقص في امدادات الغاز الايراني لجأت وزارة الكهرباء وبالتنسيق مع وزارة النفط لوضع خطة طارئة لتوفير مادة الوقود البديلة الكازولين والكوت لتشغيل تلك المحطات، فضلا عن تأهيل شبكة الانابيب لنقل الغاز الوطني من الحقول الجنوبية باتجاه محطة القدس ببغداد ومحطة بسماية"، لافتا إلى أن "هناك غرفة عمليات مشتركة بين وزارتي الكهرباء والنفط لتدارس امكانية تنفيذ الخطة الوقودية وخطط الطوارئ لتزويد المحطات الانتاجية بالغاز".

وأضاف أن "هناك خطة وقودية واعدة لاستثمار الغاز المصاحب  في الحقول النفطية، فضلا عن تأهيل حقول الغاز بمحافظة ديالى ومناطق اخرى منتخبة بطاقة انتاج نحو 750 مقمق عن طريق اطلاق جولة تراخيص خامسة"، منوها الى ان "هذه الخطة تمتد لـ 3 سنوات وعند انجازها سيتمكن العراق من الاستغناء عن الغاز المستورد في حال جلب الشركات الاستثمارية العالمية".

يشار الى ان وزارة الكهرباء، حددت في وقت سابق موعد استغناء العراق عن استيراد الغاز والطاقة الكهربائية من دول الجوار، فيما أوضحت تفاصيل العقوبات الأميركية على إيران ومدى تأثيرها على إمدادات الغاز الإيراني للعراق.

أخر الأخبار