• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مختص يحذر: انخفاض أسعار النفط يهدد موازنة 2023.. تفاؤلية جداً

مختص يحذر: انخفاض أسعار النفط يهدد موازنة 2023.. تفاؤلية جداً

  • 15-03-2023, 19:20
  • اقتصاد
  • 168 مشاهدة
"Today News": متابعة 

علق الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الأربعاء، على تحديد قيمة 70 دولاراً للبرميل النفط الواحد في موازنة 2023، فيما أكد أن انخفاض أسعار النفط العالمية ستضع الموازنة في مسار حرج، عد الوضع الحالي أصبح "قلقاً".

وقال المرسومي في حديث صحفي، إن "موازنة 2023 تفاؤلية جداً، فهي مبينة على صادرات 3.5 مليون برميل يومياً وبسعر نفط 70 دولاراً للبرميل الواحد"، لافتا الى أن "العراق اول دولة نفطية في منظمة أوبك تتبنى مثل هذا السعر المرتفع وغير المتحفظ".

وأضاف، أن "الموازنات العراقية السابقة دائما ما كانت تبني على سعر متحفظ لبرميل النفط اي اقل من السعر الحالي والمتوقع، الا أن الموازنة الحالية بُنيت على 70 دولاراً في حين الموازنات الخليجية تقررت ما بين 55 – 65 دولاراً".

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن "الإيرادات النفطية هي العمود الفقري للموازنة العراقية الذي يكون المتغير الخارجي وبالتالي من الصعوبة التحكم فيه"، مبينا أن "الموازنة كبيرة جداً والعجز كذلك وهذا ما يضع الموازنة العراقية ضمن مسار حرج".

وأكد المرسومي، أن "أي انخفاض بأسعار النفط ممكن أن يؤدي الى تقليص كبير في الإيرادات النفطية لاسيما أن أسعار النفط العراقي اقل قرابة سبعة دولارات عن خام برنت".

وبين الخبير، أن "وضع الموازنة بهذا الشكل أصبح قلقاً لأنه لم يراع مبدأ الانخفاض المحتمل بالأسواق العالمية".

وتستمر أسعار النفط العالمية بتراجع كبير بعد ان سجل خام برنت قرابة الـ74 دولاراُ للبرميل الواحد مقابل برميل النفط الواحد، بعد ما كانت الأسعار تسجل أكثر من 85 دولاراً للبرميل.

أخر الأخبار