• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

إحصائية صادمة.. هذه هي أرقام مزدوجي الرواتب والفضائيين بالعراق

إحصائية صادمة.. هذه هي أرقام مزدوجي الرواتب والفضائيين بالعراق

  • 25-12-2021, 17:05
  • العراق
  • 599 مشاهدة
"Today News": بغداد 

كشف عضو اللجنة المالية النيابية السابق، جمال كوجر، اليوم السبت، عن احصائية صادمة وأرقام فلكية، تنقسم بين فضائيين ومزدوجي رواتب في المؤسسات الحكومية، والتي تتسبب بأزمات مالية تكلف الدولة قرارات غير متوقعة، ربما تودي إلى انهيار اقتصادي واجتماعي.
وقال كوجر، في حديث لـ "Today News"، إن "أعداد الموظفين في الدولة العراقية تجاوز كل المعايير الدولية بتسعة أضعاف، لا سيما وان المعيار العالمي لعدد الموظفين هو 1% أي أن كل 100 مواطن بحاجة إلى موظف واحد، بالتالي فإن دولة مثل العراق يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة فهي بحاجة إلى 400 ألف موظف فقط".
وأضاف أن "عدد الموظفين العراقيين تجاوز 3 ملايين موظف وهذه الأرقام تعتبر أرقام فلكية"، مشيرا إلى أن "الحديث عن تسريح الموظفين بعد 10 سنوات من المؤسسات الحكومية يحتاج إلى خطوات سابقة، الأولى ان العراق لا يمتلك قاعدة بيانات لأعداد الموظفين في الوزارات، الأمر الذي يستدعي تفعيل دور مجلس الخدمة الاتحادي لبناء قاعدة بيانات رصينة ثابتة".
وأوضح أن "الخطوة الثانية، فإن وزير المالية في تصريح سابق له، قال إن عدد الفضائيين بلغ أكثر من 300 ألف فضائي، بالتالي يجب اقصائهم من الوظيفة الحكومية قبل التنبؤ بتسريح موظفي الدولة، خصوصا ان هذا القرار بحاجة إلى تفعيل (التقاعد والضمان والدعم المالي) وهذا ينبغي أن لا يشمل الفاسدين".
وتابع كوجر، أن "الخطوة الثالثة والتي يجب حسمها من قبل الحكومة، تتمثل بملف (مزدوجي الرواتب) فهناك أكثر من 300 ألف شخص يستلمون رواتب ثنائية مزدوجة وأكثر، الأمر الذي يجب على الحكومة توحيد تلك الرواتب، ومن ثم خلق فرص عمل للموظفين وإيجاد البدائل قبل التسريح".

أخر الأخبار