• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ حقوق الإنسان تدعو إلى إنشاء محكمة عراقية خاصة لمحاكمة عناصر داعش

​ حقوق الإنسان تدعو إلى إنشاء محكمة عراقية خاصة لمحاكمة عناصر داعش

  • 11-05-2021, 17:08
  • العراق
  • 265 مشاهدة
"Today News": بغداد 
علقت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء، بشأن إحاطة فريق التحقيق الدولي في تعزيز المساءلة في جرائم داعش أما مجلس الأمن الدولي. 

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان له  ، "بعد كل الجهود المبذولة من قبل فريق التحقيق الدولي في تعزيز المسائلة في جرائم داعش وبرئاسة المستشار كريم خان، هنالك ضرورة ماسة لتمهيد الطريق امام القضاء العراقي للاستفادة من كل هذه التحقيقات بانشاء محكمة عراقية متخصصة بالمسائلة في انتهاكات القانون الدولي". 

وأضاف، "‏وصل الفريق إلى مراحل نهائية في قضية الهجمات ضد الايزيديين والقتل الجماعي للطلاب الشيعة في قاعدة سبايكر، كما فتح الفريق مؤخرا تحقيقا في جريمة القصف الكيمياوي ضد التركمان الشيعة في بلدة تازة خورماتو، بالاضافة الى الجرائم  المرتكبة بحق العشائر السنية و المسيحين والشبك والكاكائيين". 

ورجح رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد)، كريم خان،، الثلاثاء، بدء محاكمة عناصر التنظيم العام المقبل. 

وحمل فريق التحقيق بجرائم داعش الأممي ثلاثة مستجدات لافتة في إحاطته لمجلس الأمن أمس، الأولى أنه وصف جرائم داعش بحق الإيزيديين بأنها جريمة إبادة جماعية، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها ذلك الوصف القانوني من قبل فريق التحقيق الأممي، كما أنه وصف ما ارتكبه التنظيم الإرهابي من إعدامات جماعية في قاعدة تكريت الجوية، المعروفة باسم قاعدة سبايكر، بأنها جريمة ضد الإنسانية، فيما أشار إلى ارتكاب داعش تحريضاً على الإبادة ضد المسلمين الشيعة، كما أشارت الأدلة إلى استخدام داعش للسلاح الكيماوي والبيولوجي".   

ولم يتوقف الفريق عند ذلك، لكنه أكد أيضاً أن هناك إمكانية لبدء محاكمات لعناصر داعش على هذه الجرائم العام المقبل إذا ما تمت الخطوات التشريعية اللازمة داخل العراق".   


أخر الأخبار