• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مسؤول في الصحة العالمية: لقاح فايزر غير صالح للأطفال والنساء الحوامل

مسؤول في الصحة العالمية: لقاح فايزر غير صالح للأطفال والنساء الحوامل

  • 3-12-2020, 22:10
  • العراق
  • 344 مشاهدة
"Today News":بغداد 

كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية، الخميس، عدم صلاحية لقاح "فايزر" للاطفال والحوامل.

وقال مدير مركز الصحة العالمية التعاوني، في تصريحات صحفية  تابعتها "Today News" سلمان الروافان" اللقاح المصرح به غير صالح للاطفال والحوامل لعدم شمولهم بالتجارب السريرية وصرح للاعمار الخمسينية فما فوق"، موضحاً" الكبار واصحاب الامراض المزمنة والكوادر الصحية لهم الاولوية باعطاء اللقاح".

 واضاف ان" هناك شركات متمكنة في انتاج اللقاح والمهم الحصول على الرخصة وشركة {فايزر/بيونتيك} الامريكية التي تستعمل اللقاح الالماني المعروف هي الوحيدة من حصلت على الرخصة وقريبا سيتم تحصيل رخص للقاحات الاخرى"، مؤكداً" وجود 5 لقاحات في الساحة العالمية".

واشار الرواف الى ان" هذا اللقاح من الناحية اللوجستكية صعب جدا لانه يجب نقله في ثلاجات بدرجة حرارة تتراوح ما بين 70 الى 80 تحت الصفر، ولا توجد حتى اللحظة طائرات لنقل لما يقارب مليون جرعة الى 550 الف شخص بمسافة ثلاثة اسابيع الجرع ومنها طائرة بوينغ 777".

وتوقع" عدم استعداد دول كثيرة لاستقبال اللقاحات وخصوصا"، لافتا الى ان" اللقاح سيخفف من وطئة الوباء الخطير ويجب ان يشمل التلقيح 50% من المواطنين"، مشدداً على" الاستمرار باتخاذ الاجراءات الوقائية".

وكانت شركة فايزر، اقرت في بيان الإعلان عن نجاح تجارب اللقاح، بوجود تحديات تتعلق بتوفير درجة حرارة منخفضة جدا للقاحنا ومتطلبات التخزين والتوزيع والإدارة المتعلقة باللقاح.

واعلنت وزارة الصحة والبيئة، مفاتحة وزارة الخارجية بعدة كتب لابلاغ سفاراتها في الدول المنتجة للقاح لاعلامها مراحل انتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح لشعبنا العزيز.

كما اكدت، بان قنوات التواصل ماتزال مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح وبإشراك اللجان العلمية الاستشارية المختصة بهذا المجال.

 اما فيما يخص التواصل مع شركة فايزر اوضحت الوزارة في بيانها، انه تم عقد عدة اجتماعات معهم بدات في اجتماع يوم ٢٢ تموز عندما كانت الشركة في مراحل اجراء التجارب ووقعنا معهم اتفاقية عدم الاعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الانتاج وتبعتها عدة اجتماعات ( في ٢١/ ٩، و في ١ /١٠، وفي ٨/ ١١) وكان آخرها يوم ٢٣ تشرين الثاني وفي هيئة المستشارين حول الموضوع.

واشارت الوزارة انه فور اعلان بريطانيا اعتماد لقاح فايزر تواصلنا مباشرةً مع الشركة وطلبنا منهم الاجتماع لبحث آلية تأمين القضايا اللوجستية وتم تحديد الموعد.

 وبحث مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الامير الحلفي، اليوم الخميس، وبحضور مدير قسم التحصين مع شركة فايزر الامريكية الاجراءات اللوجستية لتوريد اللقاح الى العراق.

وذكرت وزارة الصحة في بيان، انها واحدة من المشتركين في التحالف الدولي للادوية واللقاحات، مشيرة الى انه سيتم ايصاله للعراق باسرع وقت ممكن حال اطلاقه وتوريده للدول المشاركة ضمن التحالف الدولي للادوية واللقاحات.

من جانبه اعلن رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال كلمة القاها في الاجتماع الخاص للجمعية العمومية للأمم المتحدة لمواجهة جائحة كورونا، مساء اليوم، توزيع لقاحات فيروس كورونا على المواطنين مجاناً، فيما شدد بضرورة ضمان العدالة في توزيع اللقاح.



أخر الأخبار