• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

جيب "الشيروكي" تنهي العلاقة بين بغداد وواشنطن.. البرلمان يشهر الكارت الأحمر

جيب "الشيروكي" تنهي العلاقة بين بغداد وواشنطن.. البرلمان يشهر الكارت الأحمر

  • 8-02-2024, 17:46
  • تقاير ومقابلات
  • 63 مشاهدة
"Today News":

مع قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف مركبة نوع جيب شيروكي شرق العاصمة بغداد والتي يستقبلها أحد أبرز قيادات كتائب حزب الله، فأن العلاقات باتت بين بغداد وواشنطن متوترة جدا لتصل إلى حد إعلان البرلمان النفبر العام من اجل اصدار قرار جديد وملزم للحكومة العراقية بشأن إنهاء الوجود الامريكي من العراق.
وتأتي تلك التحركات مع استمرار الحكومة بإصدار بيانات متتالية تؤيد خطوات مجلس النواب.
وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول، اليوم الخميس، أن التحالف الدولي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق، مشيراً الى أنه يهدد بجرّه إلى دائرة الصراع.
وقال اللواء رسول، في بيان له ، "تُكرر القوات الأمريكية، وبصورة غير مسؤولة، ارتكاب كل ما من شأنه تقويض التفاهمات والبدء بالحوار الثنائي، إذ أقدمت على تنفيذ عملية اغتيال واضحة المعالم، عبر توجيه ضربة جوية وسط حي سكني من أحياء العاصمة بغداد، بطريقة لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية".
وتابع، "وهي بذلك تهدد  السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس وأبناء شعبنا، والأخطر من ذلك"، مشيراً الى أن "التحالف الدولي يتجاوز تماماً الأسباب والأغراض التي وُجد من أجلها على أرضنا".
وأكد أن "هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق"، لافتاً الى أنه "يهدد بجرّه إلى دائرة الصراع".
ولفت اللواء رسول الى أنه "لا يسع قواتنا المسلحة إلّا أن تضطلع بواجباتها ومهامها الدستورية التي تقتضي حفظ أمن العراقيين وأرض العراق من كل التهديدات".
بدوره دان الاطار التنسيقي، اليوم الخميس، الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الامريكية على سيادة العراق، فيما شدد على ضرورة مواصلة الجهود الحكومية لإنهاء مهام التحالف الدولي.
وذكر الاطار التنسيقي في بيان له ، انه " يدين الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الامريكية على سيادة العراق وتجاوزه الخطوط الحمراء باستهدافه قوات رسمية مرة ورجالا ساهموا بدحر الارهاب الداعشي وطهروا الاراضي العراقية من دنسهم التكفيري مرة اخرى".
واوضح، ان "ما حدث من استهداف للشهيد ابي باقر الساعدي مساء الاربعاء منطقة مكتظة بالسكان يتنافى ويتقاطع مع المهام المحددة لقوات التحالف والمنحصرة بمحاربة التنظيمات الأرهـابية في مناطق تواجدها بل ونعدّه انتقاما دمويا من قادة واجهوا الارهـاب بقوة".
وحذر، من أن "الاستمرار بذلك سيفتح الباب لهجمات مضادة ولن ينتهي الامر بذلك"، مشددا على "ضرورة مواصلة الجهود الحكومية لانهاء مهام التحالف الدولي، وبذلك ينتهي مسلسل الاعتداءات العدوانية، والحفاظ على سلامة وأمن المواطنين".
واتهم القيادي في الإطار التنسيقي، النائب محمد كريم، اليوم الخميس، الإدارة الامريكية بجر العراق والمنطقة الى حرب طاحنة، فيما دعا الحكومة الى تقديم طلب عاجل بشأن جلاء قواتها بأسرع وقت.
وقال كريم، إن" الاعتداءات الأمريكية لا تحتاج الى ادانات ومواقف وبيانات بعد الآن"، لافتا الى انه "من المفترض ان تكون هناك إجراءات من قبل اللجان الحكومية والنيابية لانهاء التواجد الأجنبي في العراق".
وأشار الى، ان" بقاء الوضع الأمني على ما هو عليه ينذر بحرب إقليمية، حيث تسعى الإدارة الامريكية الى استمرار الحرب والدمار والخراب في العراق".
ولفت كريم الى، ان "الولايات المتحدة الأمريكية تحاول جر أبناء الشعب العراقي الى افتعال حرب طاحنة في العراق والمنطقة".
ولفت الى ان " على الحكومة العراقية الإسراع بتقديم طلب عاجل وسريع الى الأمم المتحدة ومجلس الامن لمحاسبة أمريكا على جرائمها، فضلا عن طلب بسحب قوات ما يسمى بالتحالف الدولي من العراق".
وزفت هيئة الحشد الشعبي، مساء امس الأربعاء، الشهيد أبو باقر الساعدي الذي ارتقى جراء عدوان امريكي استهدف عجلته شرقي العاصمة بغداد.
وقرر مجلس النواب عقد جلسته السبت المقبل لمناقشة الاعتداءات على السيادة العراقية.

 


أخر الأخبار