• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

كييف تعلن إسقاط أكثر من 30 صاروخا ومسيرة والدفاعات الروسية تتصدى لمسيرات أوكرانية

كييف تعلن إسقاط أكثر من 30 صاروخا ومسيرة والدفاعات الروسية تتصدى لمسيرات أوكرانية

  • 2-06-2023, 14:37
  • تقاير ومقابلات
  • 136 مشاهدة
"Today News": متابعة 
قال مسؤولون في العاصمة الأوكرانية كييف إن أنظمة الدفاع أسقطت أكثر من 30 صاروخا وطائرة مسيرة أطلقتها روسيا، في حين أعلن حاكم مقاطعة كورسك الروسية إسقاط عدة مسيرات أوكرانية فوق المدينة المجاورة للحدود مع أوكرانيا.
ورفعت السلطات الأوكرانية يوم الجمعة التحذيرات من الغارات الجوية في معظم أنحاء البلاد، وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو في رسالة "هناك انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل"، مضيفا أن موجة جديدة من الطائرات المسيرة تتجه نحو المدينة.
وقالت السلطات العسكرية في كييف على تليغرام إن روسيا أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ كروز في الوقت نفسه. وأضافت في بيان "حسب المعلومات المبدئية، رصدت قوات الدفاع الجوي ودمرت أكثر من 30 هدفا جويا من مختلف الأنواع في المجال الجوي فوق كييف وحولها".
وأمس الخميس قتل 3 أشخاص وأصيب 14 آخرون على الأقل جراء قصف صاروخي روسي على العاصمة الأوكرانية، وفقا لما أعلنته الإدارة الإقليمية لمنطقة كييف.
كما أعلنت الإدارة العسكرية في كييف اندلاع حريق في حي دنيبرو بالمدينة نتيجة سقوط حطام أحد الصواريخ.
من جهتها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أن قواتها صدت خلال الساعات الماضية 25 هجوما روسيا باتجاهات دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.
وأكدت التصدي لهجمات روسية على محوري ليمان ومارينكا وباتجاه كوبيانسك، لا سيما غرب ماسيوتيفكا في منطقة خاركيف. وقالت إن الغارات الجوية الروسية تواصلت على باخموت وأفدييفكا دون أن يحدث أي تقدم بري في تلك الاتجاهات.
وأعلن حاكم دونيتسك الأوكراني سقوط 3 قتلى و12 جريحا من المدنيين في قصف روسي على المقاطعة.
وفي الوقت نفسه، أفادت سلطات خيرسون الأوكرانية اليوم الجمعة بمقتل مدني وإصابة 16 في قصف روسي على المقاطعة الجنوبية.
وقالت إن القوات الروسية قصفت مناطق مأهولة بالسكان خلال الساعات الماضية بأكثر من 300 قذيفة، وأضافت أن الفرق المختصة أجْلت 94 مدنيا من المناطق الأكثر تعرضا للقصف في المقاطعة باتجاه مناطق أكثر أمنا.
وقد نفذ الجيش الروسي هذا الأسبوع سلسلة ضربات مكثفة استهدفت كييف ومناطق أوكرانية أخرى بالصواريخ والطائرات المسيرة، مع إعلان أوكرانيا إكمال استعداداتها لشن هجوم مضاد كبير لاستعادة أراضيها.
في الأثناء، أكدت قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية مواصلة قواتها قصف المواقع الروسية على طول جبهتي خيرسون وزاباروجيا جنوبي البلاد.
وأضافت القيادة أن الخسائر الروسية على محاور خيرسون وزاباروجيا وأفدييفكا خلال الساعات الماضية اقتربت من سريتين عسكريتين سقط جنودها بين قتيل وجريح.
وقال الجيش الأوكراني إن قواته دمرت 4 منظومات صواريخ و5 وحدات مدفعية ومستودعات ذخيرة روسية.
عضوية الناتو
من جانب آخر، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتسريع انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبضمانات أمنية. وقال إن أوكرانيا لمست دعما قويا من الحلفاء في قمة مولدوفا بشأن الطائرات المقاتلة.

وأكد زيلينسكي أن بلاده تعمل على إعداد حلول دفاعية جديدة تشمل الدفاع الجوي والطيران والقوات على الأرض. وأضاف في خطاب مسائي عقب زيارته لمولدوفا، ومشاركته في القمة الأوروبية السياسية، أن بلاده تبذل قصارى جهدها للاقتراب من القرار السياسي للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بعضوية بلاده.
من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن واشنطن مستمرة في دعمها لأوكرانيا والدفاع عنها وعن الديمقراطية في العالم. وأكد أن بلاده حشدت أكثر من 50 دولة لتمكين أوكرانيا من حماية "نفسها وكرامتها وسيادتها".
وأضاف بايدن في خطاب ألقاه في حفل تخرج طلبة أكاديمية القوات الجوية الأميركية، أن العالم يشهد تحديات متزايدة نشأت مما وصفه بعدوان روسيا الوحشي على أوكرانيا.
وقال إنه أخبر زيلينسكي أنه يعمل مع شركاء الولايات المتحدة لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات من الجيل الرابع، بما في ذلك طائرات إف-16 (F-16).
من ناحيتها، دعت الخارجية الصينية اليوم الجمعة، للحفاظ على سلامة محطات الطاقة النووية الأوكرانية ومكافحة الهجمات المسلحة عليها، وأكدت أن استمرار الأزمة الأوكرانية يشكل تحديا خطيرا لسلامة وأمن المنشآت النووية الأوكرانية.
هجمات أوكرانية واستهداف بيلغورود
في المقابل، أعلن حاكم مقاطعة كورسك الروسية أن الدفاعات الجوية أسقطت عدة مسيرات أوكرانية قرب مدينة كورسك المجاورة للحدود مع أوكرانيا.
وقال رومان ستاروفويت على تليغرام "الليلة أسقط أحد أنظمة الدفاع الجوي طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب كورسك". وأضاف الحاكم "نطلب من سكان كورسك التزام الهدوء، فالمدينة تحت حماية موثوقة من جيشنا".
وتعرضت منطقة كورسك الحدودية الروسية منذ بداية الحرب لقصف منتظم من القوات الأوكرانية.
من جهته، أعلن حاكم كالوغا غربي روسيا أن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرة أوكرانية فوق إحدى الغابات في المقاطعة.
كما قال القائم بأعمال حاكم منطقة سمولينسك غرب روسيا اليوم إن مسيرتين بعيدتي المدى نفذتا هجوما على بنية تحتية للوقود والطاقة في المنطقة خلال الليل لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو نشوب حريق.
وكذلك أعلن حاكم مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، أن قرية لوماكوفكا الحدودية مع أوكرانيا تعرضت لقصف من القوات الأوكرانية، مما تسبب بإشعال النيران في مبنى سكني دون وقوع خسائر بشرية.
وأضاف أن الهجوم استهدف بلدتي ديفاسي وبيريسنا قرب عاصمة المنطقة سمولينسك التي تبعد نحو 270 كيلومترا عن الحدود الأوكرانية، لكنه لم يفصح عن الجهة المسؤولة عن الهجوم.
وتزايدت وتيرة الهجمات على الأراضي الروسية، وبلغت ذروتها بهجوم غير مسبوق على موسكو بالطائرات المسيّرة الثلاثاء الماضي، إضافة إلى توغل مسلح كبير الأسبوع الماضي في مقاطعة بيلغورود الروسية المتاخمة لمقاطعة خاركيف الأوكرانية.
وأفادت وسائل إعلام روسية الخميس بإصابة 11 شخصا، بينهم 4 في حالة خطرة، جراء القصف الأوكراني على بيلغورود، في حين أعلن حاكم المقاطعة الروسية تفعيل الدفاعات الجوية فوق المنطقة، كما أعلن نقل أكثر من 2500 من سكان منطقة شيبكينسكي الحدودية إلى مراكز إيواء مؤقتة.
وقالت موسكو أمس الخميس إنها أحبطت محاولة للقوات الأوكرانية لـ"غزو" منطقة بيلغورود.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن ما يصل إلى 70 مقاتلا شاركوا في الهجوم الذي شن بواسطة 5 دبابات و4 مدرعات و7 شاحنات صغيرة، مشيرة إلى إحباط 3 محاولات اختراق، نظمتها تشكيلات أوكرانية وصفتها بالإرهابية، لغزو حدودها الجنوبية في مقاطعة بيلغورود.
وأضافت أن موسكو استخدمت طائرات ومدفعية لصد الهجمات ومنع القوات الأوكرانية من العبور إلى الأراضي الروسية، متحدثة عن مقتل أكثر من 50 مقاتلا أوكرانيا.
وقد وصف ديمتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ما تتعرض له المناطق الروسية من قصف وهجوم بالإرهاب. وقال إنه لا بد من القضاء على من سماهم الإرهابيين وهم نظام كييف ومن يقف وراءه من الأميركيين والأوروبيين، حسب تعبيره . 


أخر الأخبار