• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بن زايد للأسد: طال غياب سوريا وحان وقت عودتها

بن زايد للأسد: طال غياب سوريا وحان وقت عودتها

  • 19-03-2023, 22:57
  • عربي ودولي
  • 101 مشاهدة
"Today News": متابعة 
أكد رئيس الإمارات، محمد بن زايد، لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، الأحد، ضرورة عودة دمشق "إلى محيطها العربي"، وذلك خلال ثاني زيارة للأخير إلى دولة خليجية، منذ زلزال الشهر الماضي.



وكتب الرئيس الإماراتي على تويتر "أجرينا مباحثات إيجابية وبناءة لدعم العلاقات الأخوية وتنميتها".

وفي بيان نشرته وكالة الانباء الإماراتية الحكومية، قال الرئيس الإماراتي إنّ "غياب سوريا عن أشقائها قد طال، وحان الوقت إلى عودتها إليهم، وإلى محيطها العربي".

كما شدد على "ضرورة بذل جميع الجهود المتاحة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعزة وكرامة إلى بلدهم"، معربا عن "دعم دولة الإمارات للحوار بين سوريا وتركيا لإحراز تقدم في ملف عودة اللاجئين".

وفي المقابل، أعرب الأسد عن شكره وتقديره لـ"موقف دولة الإمارات حكومةً وشعباً واستجابتها العاجلة في التعامل مع محنة الزلزال، وقال إن مساعدات دولة الإمارات كانت نوعية وقدمتها بمحبة وود وأخوة وتركت أثراً كبيراً في نفوس الشعب السوري"، بحسب "وام".

كما أعرب عن شكره وتقديره لاحتضان الإمارات الجالية السورية "خلال مختلف الظروف"، مؤكدا "حرص بلده على استدامة تعزيز علاقاتها الأخوية مع دولة الإمارات".

وجاءت الزيارة وسط جهود الأسد لإصلاح علاقات بلاده مع دول المنطقة.

وكان رئيس النظام السوري زار سلطنة عمان الشهر الماضي. وهذان هما البلدان العربيان الوحيدان اللذان زارهما الأسد منذ اندلاع النزاع السوري في العام 2011.

ورافقت الأسد، في زيارته الثانية إلى الإمارات منذ العام الماضي، زوجته أسماء في أول رحلة رسمية لهما معا منذ أكثر من عقد.

وقادت الإمارات التي أعادت علاقاتها مع حكومة الأسد في 2018، جهود الإغاثة في أعقاب زلزال 6 فبراير شباط الذي ضرب جنوب شرق تركيا وشمال سوريا ، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف.

ويقول محللون إن الزخم الدبلوماسي الذي تولّد في أعقاب الزلزال يمكن أن يعزز علاقات دمشق مع دول المنطقة، التي قاومت حتى الآن إصلاح العلاقات بعد أكثر من عقد من الحرب.

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان الشهر الماضي أول مسؤول عربي كبير يزور سوريا بعد الزلزال

أخر الأخبار