• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

من الفاو إلى تركيا.. النقل تكشف تفاصيل طريق التنمية

من الفاو إلى تركيا.. النقل تكشف تفاصيل طريق التنمية

  • 11-03-2023, 11:44
  • اقتصاد
  • 133 مشاهدة
"Today News":

كشفت وزارة النقل عن المسار المقترح لطريق "التنمية" الممتد من الفاو إلى الحدود التركية بشقيه المخصصين للشاحنات والسكك الحديد بطول ألف و175 كيلو متراً.

وقال مدير قسم المشاريع في الشركة العامة للسكك الحديد وجدي صالح شعيب، إن
"الوزارة استحصلت الموافقات المطلوبة على المسار المقترح للطريق، وهو بشقين الأول طريق بري للشاحنات وآخر عبارة عن خط السكك السريع للمسافرين والبضائع بطول ألف و175 كيلو متراً".

وأشار شعيب في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية ، إلى أن "الطريق يمتد من ميناء الفاو الكبير إلى الحدود التركية، حيث تدرس الوزارة إعداد التصاميم الخاصة بالمشروع بهدف إنجازه بحلول العام 2028".

وأوضح، أن "المرحلة الأولى للطريق تشمل خط السكك والتي تندرج ضمن خطة تطوير ميناء الفاو بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاوية سنوياً، فيما يبلغ عدد المسافرين أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً، مع وجود خطط لرفع الحمولات والطاقات الاستيعابية بحلول العام 2038 وصولاً إلى 2050"، مشيراً إلى أن "الطريق ستتخلله مناطق خاصة بالاستراحة للركاب وأخرى للتحميل والتفريغ".

وأضف، أن "مشروع السكك ضمن المشروع سيتألف من مسارين، الأول خط لنقل المسافرين بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، والثاني مخصص للحمل بسرعة تتراوح من 130 إلى 140 كيلومتراً في الساعة، أما الطريق البري فسيكون مخصصاً لنقل البضائع بثلاثة مسارات لكل اتجاه ينطلق من قرب ميناء أم قصر ويوازي الحدود الكويتية حتى يصل إلى الحدود التركية".

ولفت شعيب إلى أن "الطريق سيمر بتسع محافظات، إذ ينطلق من ميناء الفاو إلى مدينة البصرة إلى الناصرية ثم السماوة، والنجف إلى غرب مدينة كربلاء وبعدها يدخل إلى منطقة أبو غريب في بغداد ليتجه شمالها إلى سامراء ومن ثم إلى تكريت وبعدها بيجي وإلى الموصل وبعدها غربا إلى الحدود السورية في مدينة ربيعة وبعدها ينتهي المطاف فيه إلى الحدود العراقية التركية".

وتابع، أن "الطريق حينما ينطلق من ميناء الفاو إلى بغداد سيكون بمسارين مختلفين، لأن الطريق السريع يمر بالمنطقة الصحراوية الغربية باعتباره مخصصاً للشاحنات ولا حاجة لدخول المدن، أما القطار السريع فبما أنه مزدوج الاستخدام للمسافرين والبضائع، لذا سيكون من منطقة أبو غريب متوازياً مع طريق الشاحنات حتى الحدود التركية".

ونوه بأن "الوزارة تناقش حالياً مراحل التصميم، بعد أن تمت الموافقة على المسار المقترح ودراسة الجدوى الأولية والنهائية، إذ سيتم إعداد التصاميم اعتباراً من الآن من أجل إكمال الطريق ومسار السكك في العام 2028".

وختم مدير قسم المشاريع في الشركة العامة للسكك الحديد حديثه بالقول إن "المشروع تم تقسيمه على 15 جزءاً، حيث سيجري الانتهاء من إنجاز التصاميم لـ150 كم في غضون ستة أشهر ومن ثم إعداد أوراق المناقصة ودعوة المقاولين للتنفيذ". انتهى 29/ن33

 

اخبار ذات الصلة

خلال أسبوع.. انخفاض متوسط صادرات العراق النفطية إلى أميركا

أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، السبت، بأن صادرات العراق النفطية لأميركا بلغت متوسط 265 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، منخفضاً عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغت الصادرات النفطية لأميركا بمتوسط 290 ألف برميل يومياً.


ميتسوبيشي تعتزم بيع مركبات كهربائية وهجينة فقط بحلول 2035

تخطط شركة ميتسوبيشي موتورز اليابانية لجعل المركبات الهجينة والتي تعمل ببطاريات كهربائية تشكل إجمالي مبيعاتها الجديدة بحلول منتصف العقد القادم بما يعكس تعزيز استراتيجيتها للتحول إلى التشغيل بالكهرباء للحفاظ على تنافسيتها


مصر تنسحب من اتفاقية الحبوب الأممية

قدمت مصر، إحدى أكبر الدول المستورة للقمح في العالم، إخطارا بأنها ستنسحب اعتبارا من نهاية يونيو المقبل من اتفاقية للحبوب تابعة للأمم المتحدة جرى إبرامها قبل عقود.


أميركا تسمح للعراق بتسديد نصف مليار دولار من ديونه المستحقة لإيران

كشف أمين عام غرفة التجارة العراقية الإيرانية المشتركة حميد حسيني، عن سماح أمريكا بدفع 500 مليون دولار من الأموال الإيرانية في البنوك العراقية.


عند 157 ألف دينار.. ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق

واصلت أسعار صرف الدولار، الجمعة، ارتفاعها في الأسواق المحلية في العراق.


أسعار النفط تواصل الانخفاض

واصلت أسعار النفط انخفاضها في تعاملات اليوم الجمعة وجاء ذلك في ظل استمرار الأسواق في تقييم مخاطر تشديد السياسة النقدية تزامنا مع تعافي الطلب على الخام في الصين.




تنزيل التطبيق


تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية




Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

أخر الأخبار