• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصيهود : كردستان متواطئة مع أنقرة .. مزقت السيادة

الصيهود : كردستان متواطئة مع أنقرة .. مزقت السيادة

  • 30-05-2022, 20:29
  • العراق
  • 240 مشاهدة
"Today News": بغداد 
اتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، الاثنين، حكومة إقليم كردستان بفتح المجال أمام التوغل التركي داخل المحافظات الشمالية وانتهاك سيادة العراق، فيما أكد أن كردستان متواطئة مع أنقرة من خلال أتفاق بين الجانبين والسماح بدخول القوات التركية إلى الأراضي الشمالية.

وقال الصيهود في حديث صحفي تابعته Today News  ، “الزيارات التي تجري بين رئيس حكومة إقليم كردستان والجانب التركي بين الحين والأخر واللقاءات المستمرة تؤكد وجود علاقات وطيدة بين الجانبين”، مؤكدًا أنه “من غير المستبعد وجود أتفاق بين اربيل وأنقرة والسماح للقوات التركية بالتوغل داخل العمق العراقي”.

وأضاف، أن “بغداد وبسبب سياسة الإقليم لا تقدر على القيام بأي دور للحكومة الاتحادية أو الجيش العراقي تجاه الانتهاكات التركية”، لافتاً إلى أن “تركيا لا تنتهك السيادة بقدر انتهاك اربيل لسيادة العراق”.

وأوضح النائب عن دولة القانون أن “الحكومة الاتحادية ليس لديها القوى للتحكم بالقوات الكردية ولاسيما البيشمركة”، مشيراً إلى أن “القائد العام للقوات المسلحة لا يستطيع تحريك الجيش العراقي داخل أراضي الإقليم”.

وتابع الصيهود قوله :”حكومة الإقليم متواطئة مع تركيا ولا تسمح للحكومة الاتحادية بأي تمثيل أو وجود على المستوى السياسي أو العسكري، بالنتيجة لا نعد التدخل التركي في إقليم كردستان بانتهاك لسيادة البلد لأنه لا سيادة للحكومة العراقية على الإقليم”.

وكان عضو مجلس النواب عارف الحمامي قد استغرب، في وقت سابق من اليوم، من صمت حكومة إقليم كردستان إزاء الانتهاكات العسكرية التي تشنها تركيا في الأراضي العراقية، فيما أكد أن قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني سوف يضر بمصالح القيادات الكردية.

أخر الأخبار