• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الجشعمي: جهات تضغط على النقل لترك {دايو} وجلب شركات صينية بعضها وهمية

الجشعمي: جهات تضغط على النقل لترك {دايو} وجلب شركات صينية بعضها وهمية

  • 26-11-2020, 22:17
  • العراق
  • 93 مشاهدة
"Today News": بغداد 


 كشف النائب عن تحالف عراقيون ونائب رئيس لجنة النزاهة النيابية خالد الجشعمي عن جهات – لم يسمها – تضغط على وزارة النقل لتغيير شركة {دايو} الكورية الجنوبية في إنشاء ميناء الفاو الكبير.

وقال الجشعمي في تصريح صحفي "هناك جهات خارج النقل تضغط على الوزارة من خلال أذرع لترك شركة دايو الكورية والذهاب الى شركات صينية في انشاء مشروع ميناء الفاو".

وأضاف ان "بعض هذه الشركات {البديلة} وهمية وحتى ليست صينية ولا علاقة لها بالصين أصلاً!".

وكان وزير النقل ناصر الشبلي، قال السبت الماضي، ان الأسبوع المقبل سيشهد حسم الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو" مؤكدا "استمرار التفاوض مع شركة دايو الكورية بشأن الميناء".

وأشار الى "وجود خلاف مع الشركة الكورية بشأن مبالغ ومدة تنفيذ الميناء" كاشفا "لدينا خط ثان للتباحث مع شركة صينية لتنفيذ ميناء الفاو".

فيما أكد الناطق الاعلامي للوزارة فالح هادي أمس الاربعاء ان الوزارة عازمة على المباشرة بتنفيذ مشروع الميناء قبل نهاية 2020.

وذكر هادي ان "وزير النقل رفع العروض المقدمة من الشركتين الصينية والكورية الى مجلس الوزراء وينتظر موافقة المجلس على الشركة".

وميناء الفاو الكبير هو ميناء في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة.

تبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو وتقدر طاقة الميناء المقدرة 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.

ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.


أخر الأخبار