• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

السكتة الدماغية قد تكون العارض الأول لـ"كوفيد-19" لدى المرضى الأصغر سنا .

السكتة الدماغية قد تكون العارض الأول لـ"كوفيد-19" لدى المرضى الأصغر سنا .

  • 2-10-2020, 13:45
  • منوعات
  • 511 مشاهدة
"Today News": متابعة
توصلت دراسة جديدة إلى أن السكتة الدماغية قد تكون العارض الأول لـ"كوفيد-19" لدى المرضى الأصغر سنا.
وأجرى الباحثون تحليل التلوي لبيانات 10 دراسات، شملت 160 مريضا مصابا بـ"كوفيد-19" تعرضوا للسكتة الدماغية، ووجدوا أن ما يقرب من نصف المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما كانوا دون أعراض في وقت ظهور السكتة الدماغية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور لوسيانو سبوساتو، والأستاذ المشارك ورئيس أبحاث السكتة الدماغية في جامعة ويسترن في أونتاريو بكندا: "واحدة من أكثر النتائج التي فتحت العين في هذه الدراسة هي أنه بالنسبة للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، كان العديد منهم دون أعراض تماما عندما أصيبوا بسكتة دماغية مرتبطة بكوفيد-19، ما يعني، بالنسبة لهؤلاء المرضى، أن السكتة الدماغية كانت العارض الأول للمرض المميت".

وعندما ظهر "كوفيد-19" على مستوى العالم منذ أكثر من ثمانية أشهر، اعتبره الخبراء الطبيون أنه مرض تنفسي في المقام الأول. واليوم، بعد شهور من التقارير التي تفيد بأن مرضى "كوفيد-19" يعانون من جلطات دموية وانصمام رئوي وسكتات دماغية، يقولون إنه قد يكون أيضا مرضا وعائيا، بمعنى أنه يؤثر على الأوعية الدموية.


يتكهن الباحثون بأن تخثر الدم الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية يمكن أن يكون ناتجا عن "الاستجابة الالتهابية المبالغ فيها" الناجمة عن فيروس كورونا الجديد.

أخر الأخبار