• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

معرض ثورة العشرين في المركز الثقافي البغدادي

معرض ثورة العشرين في المركز الثقافي البغدادي

  • 29-06-2020, 13:44
  • مقالات
  • 66 مشاهدة
د. صلاح عبد الرزاق

تُعد ثورة العشرين عام 1920 المنعطف الهام في تاريخ العراق الحديث. إذ لولاها لما تأسست الدولة العراقية الحديثة ، ولبقي العراق كما في الماضي مجرد أراضي تابعة للإمبرطورية البريطانية كما كان لقرون مجرد ولاية تابعة للدولة العثمانية. لقد أدت الثورة التي قادتها المرجعية الدينية في النجف الأشرف وعلماء من كربلاء والكاظمية ، ورجال قبائل وزعماء العشائر العراقية ، إلى إقرار الإنكليز بضرورة تأسيس دولة يحكمها ملك مسلم هو الملك فيصل الأول، وتأسيس مجلس شعب وتدوين دستور فيما بعد.

واحتفاءً بتلك الثورة المجيدة قام المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي باقامة أول معرض نوعي عن ثورة العشرين. ففي 29  حزيران 2012 تم افتتاح المعرض حيث تصادف الذكرى الرابعة والتسعون لانطلاقة الثورة في 30 حزيران 1920 .

تضمن المعرض كتباً تاريخية تناولت الثورة بسرد الوقائع ونشر البيانات والرسائل وصور زعماء الثورة ، وكتب شعر وأدب تتحدث عن الثورة ومجرياتها وأهازيجها وملاحم البطولة التي سطرها الثوار في مواجهة القوات البريطانية، إضافة إلى صحافة الثورة ونسخ من الصحف التي صدرت آنذاك.

كما شمل عرض أسلحة استخدمت في الثورة كالبنادق والخناجر والفالة والمكوار والقامات وغيرها. وعلى المسرح المفتوح كان هناك عرض مسرحي يمثل لحظة انطلاق الثورة في الرميثة عندما كان الشيخ شعلان أبو الجون معتقلاً في الحامية البريطانية، ثم جاء رجال القبيلة وحاصروها وأطلقوا سراحه. وكانت هناك أهازيج وقصائد شعبية ، ورجال يحملون رايات وبنادق يهتفون باسم العراق والمرجعية.

حضر عدد من المسؤولين وأبناء قادة الثورة على رأسهم السيد عبد الحسين الياسري والسيد مجبل الياسري رئيس تجمع أبناء ثورة العشرين، وجمع من المثقفين والأدباء والباحثين والمؤرخين.

أخر الأخبار