• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

للحد من أنفلونزا الطيور.. دائرة البيطرة تصعد من اجراءاتها

للحد من أنفلونزا الطيور.. دائرة البيطرة تصعد من اجراءاتها

  • 17-05-2020, 16:37
  • العراق
  • 620 مشاهدة

بغداد : " Today News"

اتخذت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، المزيد من الإجراءات الوقائية و الاحترازية للحد من انتشار مرض انفلونزا الطيور .

وقال مدير عام الدائرة ثامر حبيب حمزة في بيان انه "ترأس اجتماعاً لغرفة العمليات المركزية للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور المشكلة في دائرته وأصدرت عدداً من التوجيهات السريعة للمستشفيات البيطرية في المحافظات تضمنت تفعيل فرق التحري عن المرض ورفع أقصى درجات الرصد والتحري عن مرض انفلونزا الطيور H5N8 في حقول الدواجن و أسواق بيع الدواجن والطيور والتربية المنزلية".

وأضاف ان "السلطة البيطرية العراقية الممثلة بدائرة البيطرة أصدرت توجيهات بتقييد حركة الدواجن و منتجاتها بين المحافظات الّا بشهادة صحية بيطرية ، كما تضمنت الاجراءات العمل بخطة الاحتواء والسيطرة على المرض التي تقضي برفع أقصى درجات الرصد والتحري عن المرض باستخدام عدة الفحص السريع في كافة المحافظات  والإبلاغ الفوري عن اي حالة مشتبه بها و إرسال عينات مرضية الى المختبر المركزي للدائرة في بغداد".

وأوضح حمزة ان إ"جراءات الرصد والتحري تشمل حقول الدواجن وأسواق بيع الدواجن والطيور المنزلية مع مراعاة إجراءات الأمن والأمان الحيويين".

وشدد على "قيام المستشفيات البيطرية في كل محافظة بالتنسيق مع السلطة الادارية في المحافظات لتفعيل المادة 16 من قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة ٢٠١٣ والتي تقضي بتشكيل لجنة في مركز كل محافظة برئاسة رئيس السلطة الادارية تضم ممثلين عن كل من دائرة البيئة والسلطة الصحية البيطرية و دائرة الصحة ومديرية شرطة المحافظة وممثل عن مديرية الزراعة".

كما شدد مدير عام البيطرة على "ضرورة استمرار عقد اجتماعات غرفة العمليات المركزية للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور للتنسيق مع المحافظات لتنفيذ كافة إجراءات الاحتواء والسيطرة على المرض".

كما أوصى حمزة "بضرورة العمل بخطة السيطرة والاحتواء استناداً للتجارب السابقة لمرض انفلونزا الطيور في العراق و التي اثبتت نجاحاً متميزاً".

وأكد على "ضبط حركة الدواجن ومنتجاتها من الإقليم الى المحافظات الوسطى والجنوبية باستخدام الشهادات الصحية البيطرية والالتزام بالموقف الوبائي العالمي لشحنات الدواجن و منتجاتها واخذ الموافقات الأصولية بالاستيراد" مطالباً "الاستعلام من وزارة الزراعة / مديرية الثروة الحيوانية في الإقليم برفع تقرير بالوضع الوبائي لمرض انفلونزا الطيور في الإقليم".

ولفت الى ان "هذه الاجراءات اتخذت بعد تسجيل إصابات بمرض انفلونزا الطيور H5N8 في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى والتي تم التعامل معها بإتلاف ودفن كل الدجاج في الحقل المصاب البالغ 60 الف دجاج بياض".

أخر الأخبار