• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

طقس رمضان: عواصف وأمطار.. شتاء كورونا طويل!

طقس رمضان: عواصف وأمطار.. شتاء كورونا طويل!

  • 7-05-2020, 22:15
  • منوعات
  • 678 مشاهدة


بغداد :"Today News"

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الخميس، تأثر البلاد بحالة جوية ممطرة تبدأ ليل الجمعة وتنتهي فجر الاحد. 

وقال عطية , إنه "لازالت النماذج تشير لحالة جوية تبدأ أمطارها يوم الجمعة ليلا، وتستمر يوم السبت، وتنتهي فجر الأحد، وذلك بسبب تقدم منخفض جوي حراري سطحي وتركز خلية منه على وسط البلاد بقيم ضغط 995 مليبار وهي قيم منخفضة في مثل هذا الوقت من العام". 

وأضاف، "الحالة حتى الآن محدودة التأثير ولاتشمل الأمطار كل مدن البلاد، رغم أن التطورات واردة وتحتاج إلى متابعة كل 12 ساعة، لكن التوقعات تشير إلى أن يوم الجمعة سيشهد  طقسا معتدلاً نسبياً، ودرجات حرارة أقل من معدلاتها رغم ارتفاعها قليلا، والأجواء صافية نسبياً خلال النهار، ثم تبدأ السحب بالتكاثر التدريجي خلال ساعت المساء لتتحول إلى غائمة جزئياً في كافة المدن ولا توجد أمطار نهار يوم الجمعة".

وتابع، "والرياح أيضا تبدأ يوم الجمعة بالتحول التدريجي إلى جنوبية شرقية في غرب البلاد ثم تتبعها باقي المدن خلال المساء والليل" . 

واشارإلى، أن "الأمطار تبدأ بالهطول ليل الجمعة - السبت في وسط وجنوب وغرب البلاد على شكل زخات خفيفة رعدية وتتوسع مساحة الامطار نهار السبت لتشمل مناطق متفرقة من مدن البلاد يصعب تحديها حاليا".

وبين، أن "الغزارة واردة في مدن الشمال ليل السبت، ومن المتوقع أن تكون الرياح السطحية نشطة، تبدأ مع بداية دخول خلية الضغط المنخفض في غرب البلاد (الجمعة ليلا) حيث تصل سرعة هبات الرياح إلى 80 كم بالساعة، ثم يمتد نشاط الرياح ليشمل كافة المدن في أوقات مختلفة نهار وليل السبت لتصل الهبات إلى ما بين70- 90 كم بالساعة". 

 وأوضح، أنه "متوقع يوم السبت أن تهب موجات من الغبار والعواصف الترابية في وسط البلاد والفرات الأوسط ومن ضمنها العاصمة بغداد، وربما تمتد لمناطق عديدة من مدن الشمال." 

 

أخر الأخبار