• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

حالة جوية نادرة ستشهدها مدن العراق ليلة رأس السنة

حالة جوية نادرة ستشهدها مدن العراق ليلة رأس السنة

  • 29-12-2019, 09:44
  • العراق
  • 604 مشاهدة
متابعة: "today news"
كشفت الأرصاد الجوية العراقية ان مدن العراق ستشهد حالة جوية نادرة ليلة رأس السنة الميلادية.
وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية، على صفحته في "الفيسبوك في تطور دراماتيكي نادر، عزل تام للكتلة الباردة المتواجدة في طبقات الجو العليا المرافقة لمنخفض جوي قطبي متواجد حاليا في اجواء شرق المتوسط ، بسبب تمركز المرتفع الجوي الأطلسي فوق اوروبا بقيم ضغط تصل الى 1040 مليبار".
وأوضح ان" هذا العزل سيجعل المنخفض يراوح ويدور في مكانه، ومسببا استمرار الهطول والحالات الجوية على سواحل بلاد الشام وشمال العراق لعدة ايام (ربما لغاية نهاية الشهر الحالي وبداية السنة المقبلة)".
وأضاف عطية" اما نهايته او استمراره فيحدده شرطان مهمان:
الاول: ان يتلاشى بسبب قطع الامداد البارد عنه لكون هذه المنخفضات تستمد قوتها من اوروبا.
الثاني: ان يأتي منقذ له، وهو منخفض اخر او امداد بارد ينحدر ليسحبه شمالا او يقوم بـ تغذيته وتقويته ليستمر بعطاءه.
وزاد" هذا ما سيحصل فعلا يوم 31/12 حينما تأتي امدادات من جهة تركيا لتسمح له بالحياة لفترة اطول بل وجعله يتموضع اكثر مبتعدا نحو وسط البحر المتوسط و شمال مصر وليبيا يوم 1/1".
وبين عطية" فتكون نهايته مؤقتا يوم 1/1 بالنسبة لنا ولبلاد الشام ايضا بسبب مرتفع شبه مداري علوي يسبب استقرار مؤقت في الاجواء ومن جانب آخر يعني تحسن الحالة الجوية والامطار وتأثيره على شمال افريقيا وجنوب اوروبا في حال لو كانت الظروف السطحية مناسبة".
واشار الى" استمرار فرص الهطول على بلاد الشام ومناطق متفرقة من مدن شمال العراق والاردن لعدة ايام مع غزارة متوقعة غرب سوريا وشمال لبنان، وجفاف نسبي في وسط وجنوب العراق، عدا تقلبات وقتيه غير مؤثرة".

أخر الأخبار