• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الصحة العالمية: أكثر من مليار شخص مصابون بالسمنة

الصحة العالمية: أكثر من مليار شخص مصابون بالسمنة

  • 2-03-2024, 14:30
  • منوعات
  • 40 مشاهدة
"Today News": متابعة 

كشفت تقديرات محدثة لمنظمة الصحة العالمية ومجموعة من الباحثين الدوليين أن أكثر من مليار شخص يعتبرون الآن مصابين بالسمنة، وهي حالة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.
ومن بين هؤلاء المليار، هناك أطفال ومراهقون، وفقا للتقديرات التي نُشِرت قبل أيام قليلة من اليوم العالمي للسمنة في الرابع من مارس/آذار تظهر تسارع هذه الآفة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وأظهرت الدراسة الجديدة -التي نشرتها مجلة "لانسيت" العلمية البريطانية وساهمت فيها منظمة الصحة- أن معدلات السمنة بين البالغين زادت في كل أنحاء العالم أكثر من الضعف ما بين عامي 1990 و2022، و4 مرات لدى الأطفال والمراهقين بين 5 و19 سنة.
وأصبحت السمنة منتشرة إلى درجة أنها أصبحت أكثر شيوعا من النحافة في معظم البلدان، ومن بينها دول عديدة منخفضة ومتوسطة الدخل واجهت صعوبات في السابق مع سوء التغذية.
الوفاة المبكرة
وقد يضر نقص الوزن الشديد جدا بنمو الأطفال، وربما يؤدي في أشد حالاته إلى الموت جوعا. كما أن الذين يعانون من السمنة معرضون أيضا لخطر الوفاة المبكرة والإعاقة نظرا لارتباطها بالإصابة المبكرة بمرض السكري وأمراض القلب والكلى وعدد كبير من الحالات الصحية الخطيرة الأخرى.
وقالت الصحيفة إن زيادة العبء المزدوج كانت أكبر في بعض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بما يشمل أماكن من منطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط.
وأصبحت معدلات السمنة في هذه البلدان الآن أعلى مما هي عليه في العديد من الدول ذات الدخل المرتفع وخاصة أوروبا. وقال عزتي إن هناك مؤشرات في بعض الدول الأوروبية مثل إسبانيا على أن معدلات السمنة بدأت تنخفض أو على الأقل في حالة استقرار.
وهذا أول تحديث يجريه الفريق منذ عام 2017، وشارك فيه أكثر من 1500 عالم من (شبكة التعاون بشأن عوامل خطر اﻷمراض غير السارية).
وأشارت التقديرات في تلك المرحلة إلى إصابة بالسمنة لنحو 774 مليون شخص فوق سن الخامسة، وهي نسبة مماثلة لنحو واحد من كل 8 أشخاص وفقا للأرقام الجديدة.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن من الضروري اتخاذ إجراءات، مثل فرض ضرائب على المنتجات عالية السكر وتشجيع الوجبات الصحية في المدارس، للمساعدة في معالجة معدلات السمنة.
وأضاف "الأهم من ذلك أن الأمر يتطلب تعاون القطاع الخاص الذي يجب محاسبته على الآثار الصحية لمنتجاته".
من جهته لاحظ مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة البروفيسور فرانشيسكو برانكا خلال مؤتمر صحافي أن هذا "الوباء" ينتشر "بسرعة أكبر مما كان متوقعا". وكانت التوقعات تشير إلى أن تجاوز عتبة مليار شخص يعاني السمنة سيحدث بحلول سنة 2030 تقريباً، وبحسب البروفيسور عزتي أحد المعدّين الرئيسيين للدراسة.
مشكلة عالمية
وترتبط السمنة -التي تُعدّ مرضاً مزمناً متشابكاً ومتعدد العوامل- بزيادة في معدل الوفيات بسبب أمراض أخرى، كأمراض القلب والشرايين والسكّري وبعض أنواع السرطان. وكانت جائحة كوفيد-19، مثالاً على ذلك، إذ شكّل الوزن الزائد خلالها أحد عوامل الخطر.
ولاحظت الدراسة أن معدلات السمنة في بعض البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل، ولا سيما في بولينيزيا وميكرونيزيا ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أعلى من تلك المسجّلة في الكثير من البلدان الصناعية، وخصوصاً أوروبا.
وعلّق البروفيسور برانكا على ذلك بالقول "في الماضي، كنا نميل إلى اعتبار السمنة مشكلة للدول الغنية، أما الآن فقد أصبحت مشكلة عالمية". ورأى أن السبب يكمن خصوصاً في "تحول سريع، وليس نحو الأفضل، في النظم الغذائية في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل".
في المقابل، دلّت مجموعة مؤشرات في الدراسة إلى "تراجع السمنة وخصوصاً لدى النساء، في بعض دول جنوب أوروبا، وأبرزها إسبانيا وفرنسا" بحسب عزتي.
وتشهد علاجات السمنة حقبة جديدة منذ أشهر عدة، إذ إن أدوية مخصصة لداء السكرّي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن، مما أوجد أملاً لدى ملايين المرضى، ودفع شركات الأدوية إلى التنافس بهذا المجال.
واعتبر برانكا أن "هذه الأدوية أداة مهمة ولكنها ليست حلاً" للسمنة والوقاية منها. وشدد على ضرورة أن تؤخذ في الاعتبار "الآثار الجانبية أو البعيدة المدى لهذه الأدوية".

 

اخبار ذات الصلة

قناة "أبوظبي" تغير اسم مسلسل روجينا

قناة "أبوظبي" تغير اسم مسلسل روجينا


وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر بعد صراع مع المرض

وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر بعد صراع مع المرض


الهواتف والأجهزة الذكية تؤثر سلبا على مناعة الأطفال

الهواتف والأجهزة الذكية تؤثر سلبا على مناعة الأطفال


نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما لتجنب قصور القلب

نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما لتجنب قصور القلب


لهذا السبب.. كوريا الجنوبية أمام خطر انخفاض السكان إلى النصف

لهذا السبب.. كوريا الجنوبية أمام خطر انخفاض السكان إلى النصف


اللي جاي رصاص حي.. "منصة شاهد" تروج لمسلسل المعلم

اللي جاي رصاص حي.. "منصة شاهد" تروج لمسلسل المعلم




تنزيل التطبيق


تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية




Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

أخر الأخبار