• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الدولار يثخن الجراح ويضرب الاقتصاد.. التهريب الى الأردن والامارات والعراق يدفع الثمن

الدولار يثخن الجراح ويضرب الاقتصاد.. التهريب الى الأردن والامارات والعراق يدفع الثمن

  • 9-11-2023, 14:30
  • تقاير ومقابلات
  • 106 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 يستمر العراق في دفع فاتورة تجارة التجار والمهربين الى الأردن وتركيا والامارات ليصل الى ارقام قياسية متجاوزا السعر المعقول، بينما تتصاعد المطالبات بانهاء سطوة الأردن ومصارفها على مزاد العملة العراقي في البنك المركزي العراقي.

وقال النائب النائب يوسف الكلابي في منشور عبر منصة "أكس"، إن "القضاء العراقي يحقق مع المدير العام المسؤول عن الحوالات والاعتمادات في البنك المركزي لشبهات فساد وتسبب بالتلاعب باسعار الدولار وقضايا خطرة أخرى".

وأضاف، "هذا الشخص مكن المصرف الاهلي المعروف بـ (الاردني) من الاستحواذ على ملياري دولار شهرياً".

الحلبوسي يتجاهل دعوات الاصلاح

الى ذلك اتهم النائب المستقل هادي السلامي، رئاسة البرلمان بتجاهل دعوات النواب لاستضافة رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي لمناقشة أزمة الدولار.

وقال السلامي في حديث صحفي إن" رئاسة البرلمان لم تتعاط مع ملف سعر صرف الدولار"، لافتا الى أن "هناك متابعات مستمرة لاعضاء مجلس النواب لسعر الصرف الحقيقي والموازي".

وأضاف أن "أزمة الدولار ماتزال تلقي بظلالها على المشهد الاقتصادي في ظل التحذيرات من تراجع قيمة الدينار العراقي ".

وأشار إلى أن "الدولار في زيادة تدريجية مستمرة ومن الممكن ان يتجاوز الى 170 ألف دينار في ظل عدم وجود خطوات جديدة مدروسة للسيطرة على هذا الامر ".

ولفت السلامي الى، أن "رئاسة البرلمان تجاهلت دعواتنا بشأن استضافة رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي لمناقشة أزمة الدولار ".

وكان النائب المستقل باسم نغيمش الغريباوي، قد اكد عدم استجابة رئاسة البرلمان لمطالبات عقد جلسة استثمارية لمناقشة ازمة الدولار وعدم استقراره في الأسواق.

خطوات خجولة

وفي خطوة خجولة اعلن البنك المركزي، استئناف بيع السبائك والمسكوكات الذهبية بواسطة منصة إلكترونية من اجل التخفيف على  طلب الدولار.

وذكر بيان للبنك المركزي ، إنه "قرر بيع السبائك والمسكوكات الذهبية بواسطة منصة إلكترونية انطلاقاً من يوم غد الاربعاء".

وأشار إلى، انه "يمكن للمصارف الحكومية والأهلية التقديم لشراء السبائك والمسكوكات الذهبية عبر (منصة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض)"، مبيناً أن "بيعها سيتم وفق التعليمات والضوابط الصادرة من قبل البنك المركزي العراقي".

 الدولار يتجاوز المعقول

وارتفعت أسعار الدولار في بغداد، وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان بشكل كبير مع الإغلاق.

وارتفعت اسعار الدولار مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 166800 دينار مقابل 100 

أخر الأخبار