• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مخيم الهول.. هل ينجح العراق بنزع "فتيل قنبلة داعش" الموقوتة؟

مخيم الهول.. هل ينجح العراق بنزع "فتيل قنبلة داعش" الموقوتة؟

  • 28-05-2023, 10:38
  • تقاير ومقابلات
  • 142 مشاهدة
"Today News": متابعة 
لا يزال آلاف النازحين العراقيين يعيشون وسط ظروف مأساوية، ويقبعون في خيام مهترئة، وفي ظل الظروف التي يكابدها النازحون، تطرح العديد من الأسئلة عن أسباب عدم عودة هؤلاء إلى ديارهم، وسط تحذيرات شديدة من إرجاع قاطني مخيم الهول السوري إلى داخل الأراضي العراقية
بقاء مخيم الهول يشكل خطرا كبيرا وتهديدا للمنطقة والعالم، لكونه يضم إرهابيين خطرين وقد يخرج أجيالا جديدة من المتطرفين والمتشددين.
 رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية شريف سليمان علي، تحدث في تصريح له تابعته TodayNews ، عن أسباب عدم عودة النازحين ومخاطر مخيم الهول وتعويض المتضررين بفعل داعش الإرهابي.
س: متى يتم غلق ملف النازحين الايزيديين؟  
ج/ ليست هناك سجلات دقيقة طالبنا وزارة الهجرة والمهجرين بإعداد سجلات دقيقة عن إعداد النازحين في المخيمات وخارج المخيمات ، فقط في محافظة دهوك 16 مخيما و 3 مخيمات في نينوى والبقية خارجية المخيمات والأغلبية الساحقة داخل المخيمات هم من أبناء المكون الايزيدي،  وهناك ما يقارب 300 ألف نازح 90% منهم من الديانة الايزيدية، أكثر من 800 ألف نازح داخل وخارج المخيمات ، أداء الحكومة تجاه النازحين لا تزال دون المستوى وهي تحاول جاهدة تقديم الخدمات الأساسية للنازحين ، أحد الان ام تستطيع تقديم كل ما يحتاجه النازحين، خلال زياراتنا المتكررة لايوجد شيء مقنع تجاه النازحين .

س: هل هناك تدخلات سياسية أو ضغوط خارجية تمنع عوده النازحين الايزيديين؟
ج/ لا توجد جدية في عودة النازحين إلى مناطق سكناهم، رغم وجود بند في الوثيقة المبرمة داخل ائتلاف ادارة الدولة وتعهدات تشكيل حكومة السوداني ، لم نملس خطوات جدية بهذا الخصوص من الحكومة لغاية الان وقد طالبنا بإنهاء ملف النازحين من دولة رئيس الوزراء أثناء زيارته إلى الموصل وقد تعهد بذلك كما نتقدم بشكرنا لرئيس الوزراء بتمليك دور الايزيديين .  
س: فيما يخص مخيم الهول والجدعة .. هل مازالت عودة عائلات إرهابي داعش تشكل مخاطر على الأمن القومي العراقي؟
ج/ لايزال مخيم الهول يشكل تهديدا صريحا لأمن وسيادة العراق وسبق أن طالبنا بعدم المجيئ بقاطني المخيم إلى داخل الأراضي العراقية لحين تطبيق البرنامج الحكومي في عودة النازحين إلى منازلهم، عودة عائلات داعش يثير الدهشة والاستغراب بين فترة وأخرى نرى هناك اهتمام بعودة تلك العائلات، رغم عدم امتلاك العراق للمؤسسات التي من شأنها تأهيل تلك العوائل ودمجها داخل المجتمع العراقي، لكن مع الأسف الشديد يتم التجاوز على الأمن المجتمعي ودمجها بشكل غير صحيح رغم تخوفنا من الفكر الداعشي الإرهابي.  
س: هل حصل جميع المتضررين من أبناء القومية الايزيدية على تعويضاتهم المالية؟
ج/ المتضررين لحد الان لم يحصلوا على تعويضاتهم طالبنا رئيس الوزراء بتعويض المتضررين في المناطق التي نزحوا منها على الدولة القيام بواجبها تجاه النازحين خاصة انهم فقدوا كل شيء وباتو لا يملكون شيء سوى الخيام الممزقة التي يسكنون بها والتي لا تصلح للعيش، ندعو إلى تطبيق البرنامج الحكومي في عودة النازحين بأسرع وقت ممكن.
ويعد مخيم الهول أحد أكبر المخيمات في شمال شرق سوريا، الذي يضم حالياً أكثر من 60 ألف شخص يحملون أفكارا داعشية؛ غالبيتهم من العراق وسورية، وآخرون من 50 دولة أخرى.

أخر الأخبار