• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الأمانة العامة توضح أعمال تطوير مداخل بغداد

الأمانة العامة توضح أعمال تطوير مداخل بغداد

  • 28-03-2023, 22:15
  • العراق
  • 422 مشاهدة
"Today News": متابعة 
أوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تفاصيل الأعمال التطويرية لمداخل بغداد، وفيما أشارت إلى أنها تتضمن نقاط تفتيش إلكترونية وكاميرات، حددت نسب إنجازها الحالية.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة، حيدر مجيد، في حديث للوكالة الرسمية ، إن "مشروع تطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد واحد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية المهمة التي تحظى باهتمام حكومي مباشر، وهي تندرج أيضاً ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد"، مبيناً، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مهتم بهذا المشروع، ويتواصل مع الجهات المشرفة بصورة مباشرة".
وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عقد اجتماعاً للاستماع الى كل حيثيات مشروع تطوير مداخل العاصمة ومعوقات العمل، ووجه بتذليلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".
وأشار إلى، أن "نسب الإنجاز في مداخل العاصمة متفاوتة، ومن بينها مدخلا بغداد واسط وبغداد ديالى، وتتراوح ما بين 55-60% والعمل مستمر".
وأوضح، أن "الأعمال التطويرية تتضمن إنشاء بوابات رئيسة لمداخل العاصمة بغداد، وطول كل مدخل يتراوح ما بين 25 الى 30 كم، فضلاً عن تأهيل الطرق وتوسعتها وإكسائها وتأثيثها، وإنشاء جزرات وسطية وتشجير الأرصفة، وستكون هنالك عدد من المجسرات والجسور البديلة عن الاستدارات الحالية".
وتابع "كما ستتضمن المداخل بوابات بتصاميم حديثة ونقاط تفتيش إلكترونية مجهزة بكاميرات مراقبة، وعرض كل طريق سيكون 100 متر مع 4 ممرات"، مشيراً إلى، أن "هنالك مقترحاً لشمول هذه المشاريع بساحات للتبادل التجاري وأماكن استراحة للمسافرين".
وذكر، أن "مدخل بغداد واسط سيتضمن مجسرات لعبور العجلات من الجانبين، وطريقين رئيسين إضافة إلى ممرين جانبيين ثانويين لتسلكها العجلات المتوجهة الى الجهات الفرعية".
وأكد، أن "العمل مستمر في مشاريع تطوير مداخل العاصمة، وهنالك جهد مضاعف من قبل دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان عبر شركاتها، وهي محددة بتوقيتات زمنية مفروضة على كل عقد مبرم ما بين الشركات المنفذة والجهات القطاعية".
ولفت إلى، أن "الأعمال التطويرية شملت طريق بغداد الفلوجة بطول 32 كم ونصف، وطريق بغداد الكوت بطول 32 كم، وطريق بغداد الحلة بطول 34 كم يصل الى ناحية الإسكندرية، وطريق بغداد ديالى بطول 12 كم ويصل إلى جديدة الشط، وطريق بغداد الموصل بطول 32 كم ويصل الى قضاء الدجيل".
وأصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس الاثنين، عدة توجيهات لإنهاء التلكؤ في مشاريع مداخل العاصمة، فيما شدد على ضرورة تزويده بموقف أسبوعي يتضمن تفاصيل سير الإنجاز بهذه المشاريع

أخر الأخبار