• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

النقل: تسجيل 11 هزة أرضية في العراق خلال الشهر الماضي

النقل: تسجيل 11 هزة أرضية في العراق خلال الشهر الماضي

  • 4-03-2023, 14:10
  • العراق
  • 149 مشاهدة
"Today News":
أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم السبت، عن تسجيل 18 هزة أرضية خلال شهر شباط الماضي.

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي، سميرة رضا خلف في بيان، إن "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لشهر شباط الماضي، بلغت 18 هزة أرضية منها 11 هزة أرضية داخل العراق و 5 هزات أرضية داخل إيران وهزتان ارضيتان في تركيا".

وأشارت خلف، إلى أن "قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين (1،7-4،8) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5 -23) كم".

وأضافت، أن "النشاط الزلزالي في العراق تركز في محافظة نينوى وبلغ 6 هزات أرضية، وميسان لهزتين وكركوك والأنبار هزة لكل منهما، في حين تم تسجيل خمس هزات أرضية داخل إيران وتحديداً في محافظتي كرمنشاه وإيلام، فضلاً عن تسجيل هزتين داخل تركيا بالقرب من حدودها مع العراق".

وذكر تقرير عن الهزات الأرضية، أن "يوم 6 شباط حدث نشاط زلزالي في تركيا بالقرب من الحدود التركية - السورية حيث وصل عدد الأحداث الزلزالية إلى ما يزيد عن 700 هزة أرضية وما زال النشاط الزلزالي مستمراً فيها، كما اتسعت مساحة ذلك النشاط على طول الفوالق الفعالة في المنطقة والذي أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا والقتلى التي تجاوزت 51 ألفاً في تركيا وسوريا وعشرات الالاف من الجرحى، بالإضافة إلى الأضرار الإنشائية الهائلة للبنى التحتية في منطقة حدوثه".

وتابع التقرير، أن "تأثير بعض  الهزات القوية امتد إلى معظم محافظات العراق حيث شعر بها المواطنون في محافظات إقليم كردستان وبعض محافظات العراق الأخرى، منها بغداد بنسب متفاوتة من درجات الشعور"، موضحاً أنه "لم يتم تسجيل أي إصابات بشرية أو حدوث خسائر مادية في العراق".

وأكد، أن "هذه النشرة تشمل الأحداث الزلزالية التي حدثت في العراق والمناطق القريبة منه فقط".

أخر الأخبار