• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

فشل كبير للدبلوماسية العراقية.. وزير الخارجية يسيء استقبال لافروف

فشل كبير للدبلوماسية العراقية.. وزير الخارجية يسيء استقبال لافروف

  • 7-02-2023, 21:18
  • تقاير ومقابلات
  • 216 مشاهدة
​​​​"Today News": متابعة 

خلال الظروف الصعبة التي يمر بها العراق والضغوطات الامريكية التي تواجه حكومة السوداني عبر الأوراق التي تدفع بها الأخيرة من اجل تمرير مصالحها الخاصة على العراق، استبشرت الحكومة والشعب بزيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى بغداد، لكن وزير الخارجية فؤاد حسين حاول التعمد بعدم استقباله في المطار وعدم الالتزام بالبرتوكول الدبلوماسي والدولي.

يبدو ان وزير الخارجية تعامل مع زيارة روسيا على انها لا تلبي التطلعات الكردية بالرغم من ان العراق بأمس الحاجة لمثل هكذا زيارات يستخدمها كأوراق ضغط للحد من سياسة فرض الارادات التي تتعامل بها أمريكا معه، خطأ متعمد سُجل على الحكومة كنقطة سلبية لن تمر مرور الكرام من قبل البرلمان بحسب نوابه.

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين قد ارسل احد أعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية لاستقبال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء وصوله الى بغداد، وهذا ما اعتبرته الكثير من الأطراف السياسية تقليل من حجم زيارة الوزير الروسي الى العراق بضغوط من أمريكا.

*افشال الزيارة

 وبالحديث عن تعمد فؤاد حسين في عدم استقبال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول القيادي في ائتلاف دولة القانون كاظم الحيدري في حديث صحفي إن "فؤاد حسين تعامل مع الزيارة وكأنه يمثل الإقليم وليس العراق بصورة عامة"، مشيرا الى انه " احد الاسباب التي جعلت وزير الخارجية يحاول افشال الزيارة وتعمد عدم استقباله هو خلو برنامج لافروف من زيارة كردستان".

ويتابع، ان "الخارجية العراقية قصرت بصورة خاصة والحكومة بصورة عامة في زيارة وزير الخارجية الروسي"، لافتا الى ان "التفريط بحليف مثل روسيا في ظل الضغوطات الامريكية التي يتعرض لها العراق خطأ كبيرا جدا يجب تداركه".

واردف، ان "هذه الزيارة تعتبر من النقاط السلبية التي تحسب على حكومة محمد شياع السوداني "، مبينا ان "الحكومة لم تستثمر نقاط القوة التي يمتلكها العراق بعلاقته مع روسيا لمنع فرض سياسة الهيمنة الامريكية التي تستمر فيها". 

*تحرك برلماني ضد فؤاد حسين

وفي غضون ذلك يكشف النائب عن ائتلاف دولة القانون ثائر الجبوري، في حديث صحفي "عن تحرك برلماني من لجنة العلاقات الخارجية النيابية بشأن مخالفة البرتوكول الدبلوماسي من وزير الخارجية فؤاد حسين اثناء زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فيما اكد ان روسيا تعاملت مع الموضوع بحسن النية من العراق". 

وبشأن تصرف وزير الخارجية فؤاد حسين يبين الجبوري ان "هذا التصرف تم من خلال اتباع سياسة كتلة معينة او طائفة معينة ولا يمثل العراق بصورة عامة"، مبينا ان "زيارة روسيا الى العراق تمثل أهمية كبيرة للعراق في المجتمع الدولي العالمي وتعزيز فان الاشتراك في العديد من قطاعات العراق".

*مخالفة البرتوكول الدبلوماسي 

من جانبه يتهم عضو مجلس النواب جاسم الموسوي، في حديث صحفي "وزير الخارجية فؤاد حسين بمخالفة البروتوكول الدولي اثناء زيارة الوزير الروسي سيرغي لافروف الى العراق، فيما اكد ان على الحكومة التخطيط لمثل هكذا زيارة كبيرة بحجم زيارة الأخير.

ويتابع، أنه "يتحتم على الحكومة التخطيط لمثل هكذا زيارة كبيرة بحجم زيارة وزير الخارجية الروسي لافروف الى بغداد"، لافتا الى ان "العراق لا يتخندق في أي محور او ينحاز لأي محورا كان وجميع الدول التي تزور العراق لاقت ذات الاحترام في جميع الفترات".

ولتجاوز مثل هكذا أمور تضر بالعلاقات الدولية للعراق يتحتم على الحكومة منح جميع الوزراء سقفا زمنيا من اجل تقييم عملهم.

أخر الأخبار