• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خبير اقتصادي ينصح الحكومة القادمة بإعادة سعر صرف الدولار

خبير اقتصادي ينصح الحكومة القادمة بإعادة سعر صرف الدولار

  • 25-01-2022, 09:52
  • اقتصاد
  • 196 مشاهدة
"Today News": خاص

أكد الخبير الاقتصادي  رشيد السعدي اليوم الثلاثاء، وجود إمكانية لإعادة سعر صرف الدولار مقابل الدينار إلى سابق عهده دون انعكاسات سلبية على الواقع الاقتصادي العراق.

وقال السعدي، لـ "Today News" إن "قرار رفع سعر الدولار كان من القرارات الكارثية التي ساهمت بمحو  الطبقة الاقتصادية الوسطى في المجتمع العراقي حيث اصبح هنالك طبقتان غنية وفقيرة فقط".

وأضاف، ان "قرار رفع سعر الدولار اتخذته كتل سياسية ولازالت مصرة على بقائه بهذه الصورة رغم الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تسبب بها هذا القرار".

وتابع السعدي، انه "كان على الحكومة التوجه لجوانب كثيرة كانت تؤدي نفس الغرض دون ان يتضرر المواطن البسيط ومنها ضبط نظام الضرائب، تفعيل المشاريع غير المكتملة وتشغل المشاريع المكتملة، وتفعيل خدمة الهاتف الأرضي كون ان شركات الاتصالات للهواتف النقالة تستنفد اموال المواطنين والبلد".

واشار إلى أن "إقليم كردستان لم يسلم الخزينة العراقية دولار واحد من عمليات بيع النفط رغم الاتفاقات المستمرة بين الحكومة الاتحادية والاقليم على تسديد اقيام 260 الف برميل نفط يومياً إلى شركة سومو".

وأفاد الخبير الاقتصادي، أنه "بإمكان الحكومة العراقية دراسة موضوع سعر الصرف وإعادة الأمور إلى نصابها".

كما دعا الحكومة إلى "دعم الصناعة  والزراعة من خلال دعم المدخلات ومنح دولار استيرادي لقطاعات الزراعة والصناعة والصحة  وتخصيص مبالغ من الموازنة لدعم هذه القطاعات".


أخر الأخبار