• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

روحاني: التدخلات الاميركية وراء الكثير من مشاكل المسلمين

روحاني: التدخلات الاميركية وراء الكثير من مشاكل المسلمين

  • 18-12-2019, 18:24
  • عربي ودولي
  • 453 مشاهدة

بغداد: "Today News"

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان المسلمين جميعا هم اسرة واحدة وعليهم ان يشعروا بالمسؤولية تجاه بعضهم البعض واضاف ان الكثير من مشاكل المسلمين هي جراء التدخلات الاميركية مثل الحظر المفروض على ايران .

وقال روحاني لدى لقائه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد في كوالالمبور اليوم الاربعاء ان "المسلمين جميعهم هم اسرة واحدة وعليهم ان يشعروا بالمسؤولية تجاه بعضهم البعض واضاف ان الكثير من مشاكل المسلمين هي جراء التدخلات الاميركية مثل الحظر المفروض على ايران" .

واوضح الرئيس روحاني إن "الجمهورية الإسلامية الايرانية تعرضت لضغوط الحظر الاحادي المجحف على مدى العامين الماضيين وقال أن الحظر الاميركي على إيران قد تم تنفيذه على الرغم من القرار 2231 للأمم المتحدة وان الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي دون أي مبرر وسبب".

وأكد الرئيس روحاني أن "الولايات المتحدة فشلت في حظرها المفروض على إيران بسبب مقاومة الشعب وقال اننا تمكننا في الأشهر الخمسة الماضية من تحسين وضعنا الاقتصادي على الرغم من الضغوط الأمريكية القصوى" .

واشار روحاني إلى "أهمية العلاقات مع ماليزيا بالنسبة للجمهورية الاسلامية الايرانية ، مشددا على تطوير وتعزيز العلاقات مع هذا البلد في جميع المجالات ، مضيفًا انه يتعين على البلدين العمل على توسيع تعاونهما العلمي والتكنولوجي وان قطاعات الطاقة والصناعة والسياحة والتعاون البحري وتكنولوجيا المعلومات ، بامكانها أن تكون منطلقا جيدا للتعاون بين البلدين" .

وقال ان "الحظر لايمكنه ان يؤثر على ارادتنا في العمل على تنمية التعاون واضاف إن طهران وكوالالمبور يمكنهما التعاون في المجالات الطبية التي تملكان فيها تجربه رفيعة" .

واشار روحاني الى "مقترح إقامة شراكة صناعية بين البلدين للحصول على علامة تجارية مشتركة وقال ان منطقة جاسك الحرة في جنوب إيران مستعدة للتعاون وتوظيف الاستثمارات المشتركة" .

وأعرب عن "أمله في أن تكون قمة كوالالمبور مفيدة لحل مشاكل الدول الإسلامية ، مضيفًا أن هذه القمة يمكن أن تكون فعالة في حل مشكلات المسلمين ، وخاصة في الشرق الأوسط".

وأكد روحاني "ضرورة تذليل العقبات امام تعاون الدول الاسلامية ، مشددًا على الجهود المستمرة لحل مشاكل الرعايا الإيرانيين المقيمين في ماليزيا ، وكذلك ضرورة عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين".

أخر الأخبار