• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بسبب شح المياه.. تقليص مساحات زراعة الحنطة والشعير في العراق

بسبب شح المياه.. تقليص مساحات زراعة الحنطة والشعير في العراق

  • 16-10-2021, 12:54
  • اقتصاد
  • 64 مشاهدة
"Today News": بغداد

كشفت مديرية زراعة كركوك والجمعيات الفلاحية، السبت، عن توجيه وزارة الزراعة باعتماد نصف الخطة الزراعية الموضوعة للموسم الزراعي الشتوي في عموم المحافظات العراقية.

وقال مدير زراعة كركوك زهير علي، إن "وزارة الزراعة وجهت المديريات في عموم المحافظات الى تقليص المساحات الزراعية للموسم الشتوي الى نصف الخطة الزراعية بمقدار ٥٠٪ من مجمل المساحات الزراعية المرصودة في البلاد".

وأشار إلى أن "كركوك كانت قد أعدت خطة لزراعة مليون و١٠٠ ألف دونم   حسب الخطة السنوية ولكن وردنا كتاب من وزارة الزراعة ينص على اعتماد نصف المساحة، اي ستقوم بزراعة ٥٥٠ الف دونم لعموم المناطق والمساحات المخصصة".

وأكد مدير زراعة كركوك أن "الأسباب الموجبة لقيام وزراعة الى هذا الامر ان وزارة الموارد المائية طالبت بتقليص المساحات الزراعية بسبب قلة الموارد المائية الواردة الى العراق وضرورة الاعتماد على ما يورد منها عبر نهر دجلة".

وتابع علي، أن "وزارة الموارد المائية وجهت بايقاف حفر الآبار الارتوازية التي يعتمدها نسبة معينة من الفلاحين، والسبب هو كذلك قلة الأمطار وشح المياه ولان الموارد المائية تعتبر خزين مهم لا يمكن المساس به".

وفي ذات السياق أكد مدير الجمعيات الفلاحية محمود العزي، إن "وزارة الموارد المائية قلصت الخطة الزراعية لعموم المحافظات ومنها كركوك، وهذا يغني بأن العراق مقبل على تنفيذ زراعة ٥٠% من الخطة الزراعية وهذا سوف يؤثر على الإنتاج، والخزين  الحكومي للحبوب للسنوات المقبلة في ظل استمرار تقليص دول الجوار لحصة العراق المائية أن كانت تركيا او إيران".


أخر الأخبار