• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نائب يكشف معلومات مهمة عن قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية

نائب يكشف معلومات مهمة عن قانوني انتخابات مجلس النواب والمفوضية

  • 19-11-2019, 20:31
  • العراق
  • 749 مشاهدة

بغداد: "Today News"

كشف النائب عن كتلة الحكمة النيابية المعارضة، حسن خلاطي عن معلومات مهمة، عن مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب مفوضية الانتخابات.

وأتم البرلمان افي جلسته مساء ليوم القراءة الاولى لمشروعي القانونين.

وقال خلاطي في تصريح صحفي، ان "المطالبات باجراء اصلاحات سياسية وتعديل القوانين ومنها انتخابات مجلس النواب وهو مطلب جماهيري وللمرجعية العليا" مبينا ان "مشروع قانون انتخابات البرلمان فيه مواد جديدة ومنها تشجيع القوائم الفردية واعتماد اعلى الاصوات وتقليل اعداد النواب وتحديد عمر المرشح واعلان نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة ومواد وقضايا جديدة أخرى وقد تمت القراءة الاولى للقانون ولم يسجل عليه اعتراضاً في القراءة الاولى وانما هناك اختلاف بوجهات النظر من حيث المبدأ".

وأوضح ان الإختلاف كان "بشأن مادة في مشروع القانون وهي تحتاج الى تكليف دستوري وتتعلق بتقليل اعضاء البرلمان من 329 الى 251 وسيأخذ بها رأي اللجنة القانونية ولجنة تعديل الدستور النيابيتين، وهناك مقترح بان تعرض للإستفتاء الشعبي في نفس يوم إجراء الانتخابات".

وأشار خلاطي الى ان "مشروع قانون مفوضية الانتخابات ينص على ان تكون المفوضية حيادية ومستقلة وغير مرتبطة بمجلس النواب ويتم ترشيح اعضائها من القضاء ومجلس شورى الدولة والجامعات ويصدر مرسوم جمهوري بتعيينهم".

وتابع كما ينص مشروع القانون "حل مجلس المفوضين الحالي والمدراء العامين بالمفوضية وإلزام المفوضية الجديدة بالحيادية والاستقلالية التامة ووضح في إدخال البيانات وإلزامها باعلان النتائج خلال 24 ساعة".

أخر الأخبار