• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

رابطة ابناء شهداء العراق تدعو لتفعيل اجراءات اجتثاث حزب البعث

رابطة ابناء شهداء العراق تدعو لتفعيل اجراءات اجتثاث حزب البعث

  • 21-02-2021, 22:28
  • العراق
  • 669 مشاهدة
"Today News": بغداد 
اصدرت رابطة ابناء شهداء العراق , اليوم الاحد , بيانا , تعقيبا على اجراءات  التي اقرها مجلس النواب  مؤخرا  والمتعلقة بإجراءات الاجتثاث الخاصة بأزلام ونهج حزب البعث الدامي.

وجاء في البيان  الذي تلقته "Today News" عدة توصيات اهمها :

١- إعادة العمل بتسمية الهيأة العليا لاجتثاث البعث، لأن تغيير هذه التسمية كان مخالفة واضحة للدستور الذي لم يأتِ بتسمية غيرها.

٢- تفعيل اجراءات الاجتثاث بحق كل من ثبت انتمائه لحزب البعث، بشكل فوري وإلغاء الاستثناءات بشكل كامل.

٣- محاسبة كل مَنْ يمدح أو يثني أو يترحم أو... الخ، نظام البعث او اي من ازلامه او اركانه، وهو يمارس وظيفته ويتقاضى راتبه ومخصصاته في السلطات الثلاثة ( التشريعية، أو التنفيذية، أو القضائية) أو في الاتحادات أو النقابات أو الجمعيات أو منظمات المجتمع المدني أو من خلال اي جهة او منصة أخرى.

٤- توجيه وزارة الخارجية بالايعاز إلى كل السفارات أو الممثليات المتواجدة في العراق، بوجوب الالتزام بالادبيات الدبلوماسية واحترام الدستور والقوانين العراقية.

ه- قيام اعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب بتضمين قانون الموازنة الاتحادية، مادة يتم بموجبها ايقاف جميع رواتب الاجهزة القمعية وجميع المشمولين بقانون المسائلة والعدالة (اجتثاث البعث).

٦- الغاء المادة (٢١) من مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة ٢٠٢١، وتضمينه بدل ذلك مادة تضمن صرف جميع حقوق الشرائح المشمولة بقانون مؤسستي السجناء والشهداء.

٧- محاسبة الحكومة على وضع نصوص في الموازنة تمس الحقوق التي نص عليها الدستور والقوانين النافذة الخاصة بالعدالة الانتقالية.

٨-  مطالبة رئيس الجمهورية ووزير العدل بالمصادقة على احكام الاعدام الصادرة بحق جميع مجرمي نظام العهر البعثي، والتنفيذ الفوري لإجراءات الإعدام.

٩- محاسبة جميع المسؤولين عن عدم متابعة اموال العراق التي بحوزة عائلة المقبور وأعضاء حزب البعث واعوانهم.

واضاف البيان  أن "التهاون بالتعامل مع ملف جرائم حزب البعث المجرم بحق العراق والعراقيين طيلة الفترة الماضية، جعل بعض من ألقاهم التاريخ في مزابله القذرة، ان يتجرأ ويظهر بصورة يحاول فيها الضحك على عقول البعض الذين لم يعاصروا تلك الحقبة الدامية.

وتابع :كلنا أمل ان يقوم مجلس النواب بتحمل مسؤوليته التاريخية في هذا المجال بالخصوص، والا فان التاريخ ودماء الضحايا سوف لن تسامح أحد.


أخر الأخبار