• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الإرهاب يعود لبغداد عبر هجومين انتحاريين ..وحقوق الانسان تعده مؤشرخطيرا ً

الإرهاب يعود لبغداد عبر هجومين انتحاريين ..وحقوق الانسان تعده مؤشرخطيرا ً

  • 21-01-2021, 14:00
  • تقاير ومقابلات
  • 442 مشاهدة
"Today News":خاص 

تفجيران انتحاريان هزّا مدينة بغداد صباح اليوم الخميس  يناير (كانون الثاني) أوقعا عشرات الضحايا بين شهيد وجريح , التفجيران استهدف سوقاً مزدحمة للالبسة المستخدمه "البالة "  في ساحة الطيران وسط بغداد، بالقرب من  ساحة الطيران التي غالباً ما تعج بالمارة سبق وشهدت قبل ثلاث سنوات تفجيراً انتحارياً أوقع 31 ضحية.

بيان لوزارة الداخلية  اوضح أن انتحارياً أول فجّر نفسه "بعد أن ادعى أنه مريض فتجمع الناس حوله"، ثم فجّر الانتحاري الثاني نفسه "بعد تجمع الناس لنقل الضحايا الذين أصيبوا في التفجير الأول".

وسمع دوي الانفجار في أنحاء العاصمة كافة، اذ هرت عدد من سيارات الإسعاف ف لمكان الحادث. وعلى الفور أغلقت القوات الأمنية المداخل المؤدية إلى المنطقة الخضراء، حيث يوجد العديد من المقرات الرسمية والسفارات.

وبات وقوع مثل هذا الهجوم الدموي أمراً نادراً في العاصمة بغداد  التي لم تشهد تفجيرات مماثلة تقريباً منذ دحر تنظيم "داعش" الارهابي  في العراق عام 2017.وقالت مصادر امنية  إن" عدد الضحايا  الهجوم قد يرتفع لأن بعض المصابين في حالة خطيرة,ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.

يذكر أن تنظيم "داعش" الذي سيطر لسنوات على أجزاء واسعة من العراق، اعتمد هذا الأسلوب من الهجمات في مناطق عدة. ونجحت القوات العراقية في القضاء على التنظيم نهاية عام 2017 بعد معارك دامية. لكن خلايا منه لا تزال تنشط في بعض المناطق البعيدة من المدن، وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكرية هناك.

الى ذلك اكد عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي ان تفجير ساحة الطيران مؤشر لعودة الإرهاب من جديد، وقال البياتي في تغريدة له على تويتر ان استهداف الارهاب لمركز العاصمة بعد أن كان يستهدف المناطق النائية والهشة أمنيا هو بكل تأكيد مؤشر على ضعف المؤسسات الأمنية.

من جهته حذر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي من استغلال الجماعات الارهابية لمسألة غياب الاستقرار السياسي لتنفيذ اعمالها الارهابية ولاسيما جريمة تفجير ساحة الطيران، وتساءل علاوي عبر تغريدة له على تويتر عن دقة الخطط الموضوعة للكشف عن نشاط الخلايا الارهابية، مطالبا بضرورة اصلاح مسار العملية السياسية.


أخر الأخبار