• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خبير اقتصادي يحذر: سنواجه مخاطر عدم توفر السيولة المالية

خبير اقتصادي يحذر: سنواجه مخاطر عدم توفر السيولة المالية

  • 30-12-2020, 12:02
  • اقتصاد
  • 583 مشاهدة
"Today News": بغداد 

حذر الخبير في الشان الاقتصادي صفوان قصي من مخاطر عدم توفر السيولة المالية لتسديد الانفاق العام بالدينار خلال الشهر المقبل.

وقال قصي في تصريح صحفي تابعته"Today News" , انه في ظل انخفاض قيمة الدينار العراقي الى 1460 دينار لكل دولار أمريكي انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي بشكل حاد الى نسبة 20% تقريبا من مبيعاتها الاعتيادية وهذا يدل على امكانية زيادة احتياطيات البنك المركزي وذلك لوجود دولار حي يباع بسعر ادنى من سعر البنك المركزي في السوق الموازي وبالتالي ستواجه وزارة المالية في الفترة القادمة مشكلة توفير السيولة المالية بالدينار العراقي لتسديد الانفاق العام بالدينار العراقي خلال الشهر المقبل “.

وشدد قصي ، على اهمية ان تفكر وزارة المالية في أمكانية شراء الدولار من السوق الموازي بسعر ادنى من السعر الرسمي ريثما يحدث توازن سعري في الأسواق او تسمح للمصارف في الاستثمار في شراء الدولار من السوق الموازي طالما أنه يباع بسعر ادنى حاليا وبذلك ستصبح لوزارة المالية نافذة للشراء وإعادة البيع خارج إطار واردات النفط الاتحادية “.

واكد ضرورة” إشراف ديوان الرقابة المالية الاتحادي على عمليات الشراء لكي يتم التأكد من جنسية هذه العملات الاجنبية المتوفرة خارج النظام المصرفي وعدم السماح لمصادر التمويل غير النظيفة للتدفق الى الأسواق المالية العراقية”.

وحدد البنك المركزي سعر بيع الدولار ب146 الف دينار لكل 100 دولار ووجهت المصارف باعتماده سعرا رسميا .


أخر الأخبار