• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خبير يكشف عن تراجع احتياطات الذهب وموجودات البنك المركزي لهذه الأسباب

خبير يكشف عن تراجع احتياطات الذهب وموجودات البنك المركزي لهذه الأسباب

  • 17-11-2020, 11:18
  • اقتصاد
  • 753 مشاهدة
"Today News": خاص
كشف الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الثلاثاء، عن تراجع احتياطيات الذهب وموجودات البنك المركزي، فيما اوضح ان الاستثمارات في البنوك الخارجية شهدت هي الأخرى تراجعاً ملحوظا.
وقال العبيدي في حديث خص به "today news"، أن "موجودات  البنك المركزي العراقي لشهر ايلول انخفضت بنسبة4.31% مقارنة مع شهر اب لتبلغ مجمل الموجودات 106 ترليون دينار مقابل 111 ترليون دينار في شهر اب"، مبيناً أن "قيمة احتياطات الذهب والنقد المتوفر انخفضت بنسبة 10.9% لتبلغ 16.88 ترليون دينار بعد ان كانت بقيمة 18.95 ترليون دينار عراقي".
واضاف: "اما على مستوى الاستثمارات في بنوك خارجية فانخفضت نسبة الاستثمار بمقدار 8% لتبلغ 35 ترليون دينار بعد ان كانت بمقدار 38 ترليون دينار عراقي"، مشيراً الى ان "قيمة الودائع لدى البنوك ارتفعت بنسبة 1.44% لتبلغ 21 ترليون دينار بعد ان كانت بحدود 20.8 ترليون دينار".
وتابع ان "مستوى التزامات وزارة المالية للبنك المركزي ابقيت بنفس المستوى دون تغيير وبقيمة 30.4 ترليون دينار".
وبينَ العبيدي ان "تراجع احتياطات البنك المركزي الى اسباب بيع الدولار اكثر من شراءه من وزارة المالية نتيجة تراجع ايرادات الوزارة من الدولار الامريكي نتيجة تراجع مبيعات النفط مع استمرار نفس مستويات الطلب في السوق المحلية على الدولار لغرض استيراد البضائع بشكل يضطر البنك المركزي الى استخدام احتياطاته في تعويض النقص الحاصل"، موضحاً انه "من المتوقع تنخفض احتياطات البنك المركزي للشهري 11 و12 نتيجة قانون الاقتراض الداخلي والذي من المتوقع ان يكون جزء كبير من مبلغ الاقتراض من احتياطات البنك المركزي".
واكمل العبيدي ان "مع هذا الانخفاض الا ان الاحتياطات مازالت ضمن مستويات مقبولة عالميا ولكن اي استمرار في تناقض الاحتياطات سيؤدي الى ضعف قوة العملة العراقية وبالتالي تخلخل كبير في سعر الصرف قد يؤدي الى زيادة نسبة التضخم في السوق العراقية وفقدان العملة العراقية لقوتها".

أخر الأخبار