• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ وزير الصحة للعراقيين: أحذروا من الخطر القادم ونتوقع الأسوأ

​ وزير الصحة للعراقيين: أحذروا من الخطر القادم ونتوقع الأسوأ

  • 22-12-2020, 21:45
  • العراق
  • 553 مشاهدة
"Today News": بغداد
حذر وزير الصحة حسن التميمي، الثلاثاء، من خطر السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مشيرا الى ان "فرض حظر التجوال يبقى مقترحاً ولم يتخذ بعد".

وقال التميمي في تصريح متلفز، ان "العالم كان ينتظر اللقاح المضاد لفيروس كورونا لكن تفاجئنا باعلان بريطانيا في ظهور سلالة جديدة للفيروس واتخاذها إجراءات صارمة بالغلق الكامل لمواجهة هذا الفيروس السريع الانتشار وهو أسرع من كورونا".

وأضاف "هذه السلالة الجديدة سرعان ما انتشرت في عدة دول بينها إيران المجاورة للعراق ما استدعى الى الغلق التام والحفاظ على الأمن الصحي في الدول المصابة" مؤكداً ان "العراق حقق انجازات كبيرة في مواجهة الجائحة ونسبة شفاء عالية وقلة عدد الوفيات مما دعا اليوم الوزارة الى تقديم توصياتها لحماية العراق والعراقيين من هذه السلالة الجديدة لكورونا".

وحذر التميمي "من خطر السلالة الجديدة وندعو للاحتراز" لافتا الى ان "العراق لم يتأخر مطلقاً في مكافحة كورونا ووصل عدد الفحوصات اليومية الى 40 الف وهذه النسبة جيدة رغم تهاون تهاون المواطنين للوباء".

وبين ان "اجراءتنا خطوة إستباقية لمنع دخول السلالة الجديدة الى البلد، ودائما نتوقع أسوأ الاحتمالات ونحارب الفيروس وسط تهاون المواطنين في الالتزام بالتعليمات وانطلاق العام الدراسي وعدم التزام المدارس الأهلية بالدراسة".

ودعا وزير الصحة "المواطن الى ان يكون حذر في التعامل مع هذا الفيروس والالتزام بالتباعد الاجتماعي والاجراءات الوقائية فللأسف نشهد حركة الأسواق الاعتيادية ومجالس العزاء والافراح قائمة".

ونفى وزير الصحة "وجود حظر للتجوال في أيعاد الميلاد ورأس السنة الميلادية باستثناء وقف الرحلات بين العراق وبعض الدول" منوهاً الى ان "الحظر يبقى مقترحاً وحسب الموقف".

وكان مجلس الوزراء وافق اليوم الثلاثاء، على :

1- حث المواطنين على إرتداء الكمامات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية الاخرى.

2- منع السفر الى كل من (بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك،هولندا، بلجيكا، ايران، اليابان، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا)، وكذلك منع دخول الوافدين منها (باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولايسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة اسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة}.

3- قيام وزارة المالية بتأمين الدفعة الاولى والبالغ مقدارها (3001050) دولار، لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها (15005250) دولار.

4- التأكيد على وزارة التربية والمحافظين في المحافظات كافة بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس، خصوصا المدارس الأهلية، بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.

5- التأكيد على وزارة التربية للإيعاز لمديريات التربية في المحافظات كافة للتعاون مع شعب الصحة المدرسية في دوائر الصحة، لفحص الطلاب والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية، ومتابعة الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس للحد من انتشار المرض، وكذلك التأكيد على جميع الوزارات ودوائر الدولة للالتزام بالإجراءات الوقائية، للحد من انتقال المرض ومنع دخول أي موظف أو مراجع لدوائر الدولة بدون ارتداء الكمامة.

6- غلق المرافق الاجتماعية (المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة أسبوعين بدءاً من 24/12/2020.

7- غلق جميع المنافذ الحدودية البرية، إلا للحالات الطارئة.


أخر الأخبار