• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

أول دولة عربية تشتبه بحالات لــ"كورونا المتحور" هل الخطر قادم للعراق؟

أول دولة عربية تشتبه بحالات لــ"كورونا المتحور" هل الخطر قادم للعراق؟

  • 22-12-2020, 12:45
  • العراق
  • 473 مشاهدة
"Today News": بغداد 

أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان أنها اشتبهت بوجود 4 حالات مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، قادمة من بريطانيا، وأنها تجري دراسات للتأكد من طبيعة الحالات.

وذكر وزير الصحة العماني، أحمد بن محمد السعيدي، عضو اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن فيروس كورونا، أن هناك دراسة جارية للتأكد من وجود ٤ حالات قادمة من بريطانيا، مشيرا إلى أن دراسة الخارطة الجينية للفيروس مستمرة وسيتم الإعلان عنها.

وأوضح وزير الصحة أنه لا توجد أي دلائل على أن السلالة الجديدة من "كوفيد 19" أكثر شراسة وخطورة من الفيروس الأم، مشيرا إلى أن اللقاحات المتوفرة حاليا ستكون لها نفس الاستجابة كما للفيروس الأم، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وكان السعيدي قد أعلن أن الخميس المقبل ستصل السلطنة 15 ألفا و600 جرعة من اللقاح، على أن تصل حوالي 28 ألف جرعة بحلول شهر يناير المقبل، مؤكدا بأن السلطنة من أوائل دول الإقليم انضماما للتحالف الدولي للقاحات.

وأشار وزير الصحة إلى أن الوزارة وضعت ضوابط للفئات المستهدفة لأخذ اللقاح وستكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة ومن تجاوزوا 60 عاما، مؤكدا أنه سيتم الأحد المقبل بدء تطعيم اللقاح في سلطنة عمان.

وأكد السعيدي أن هناك متابعة حثيثة من السلطان هيثم بن طارق واللجنة العليا والفريق الفني لكل مستجدات هذا الفيروس.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، مساء الاثنين، أن السلالة الجديدة من الوباء، جاءت عن طريق شخص في منطقة "كنت" جنوب شرق إنجلترا، وهو يعد بذلك أول من نقل "النسخة الجديدة" من كورونا إلى الآخرين في سبتمبر الماضي.

ويعتقد العلماء أن السلالة الجديدة أكثر قابلية للتفشي من السلالة المعرفة بنسبة تصل إلى 70 بالمئة، وهذا من الأسباب التي تدعو للقلق لكن لا دليل حاليا على أنه يجعل المرضى في حالة أكثر سوءا.

الى ذلك أكدت منظمة الصحة العالمية، عدم ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في العراق بعد أن ظهرت في بلدان أخرى، إلا أن المنظمة أشارت إلى إمكانية ظهورها وانتشارها مستقبلاً.

 

وقال رئيس فريق الطوارئ في المنظمة العالمية، وائل حتاحت: إن «السلالة الجديدة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا وهو نوع من فصيلة فيروسات كورونا، إلا انه متحور قليلاً».

وأضاف، أن «المعطيات بشأن السلالة الجديدة غير واضحة، ولكنها سلالة معدية بأكثر من 70 % من السلالة القديمة، وبرغم أن الدراسات لا تشير إلى أنها أكثر خطورة من ناحية أعداد المصابين وزيادة الوفيات؛ إلا أن السلالة الجديدة لها قدرة على الانتشار أكبر».

وبشأن إمكانية ظهور السلالة الجديدة من الفيروس في العراق، أكد حتاحت، «إمكانية ظهور السلالة الجديدة، إلا أنه لا توجد حتى الآن معطيات واضحة بشأن هذا النوع المستجد من الفيروس، وهو غير موجود في العراق حالياً، ونحن لا نعرف ما يجري مستقبلاً وينبغي الحصول على معلومات اكثر لكي يمكننا تحديد الاجراءت الاحترازية الاضافية».

وكانت بلدان أوروبية عدة أغلقت مجالها الجوي وحدودها البحرية مع بريطانيا؛ عقب إصابة أشخاص قادمين منها وظهور نوع يُعتقد أنه سلالة جديدة من كورونا، كما شرعت السلطات البريطانية بإعادة الإغلاق التام في لندن ومدن في شمال وشمال شرق البلاد بعد ظهور إصابات بالسلالة الجديدة.



أخر الأخبار