• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نائب يكشف: التجارة تسلم المواطنين طحين غير صالح للاستهلاك البشري

نائب يكشف: التجارة تسلم المواطنين طحين غير صالح للاستهلاك البشري

  • 7-12-2020, 16:12
  • العراق
  • 457 مشاهدة
"Today News": بغداد

اتهم النائب عن محافظة نينوى قصي عباس الشبكي، الاثنين، وزارة التجارة بتسليم المواطنين مادة الطحين غير صالحة للاستهلاك البشري، مؤكدا وجود شبهات فساد في عمل السايلوات والمطاحن.

وقال الشبكي، في مؤتمر صحفي، داخل البرلمان إن ” جميع المطالبات السابقة حول مفردات البطاقة التموينية ذهبت ادراج الرياح منها تسديد تكاليف المفردات غير المجهزة بمبالغ نقدية الى المواطنين او تحسين نوعية وتجهيز المفردات “.

وأضاف، أن “مادة الطحين التي توزع للمواطنين تبين ان كلفة انتاج الكيس الواحد من الحنطة المحلية تصل 47 الف دينار بينما ييبعه المواطن بمبلغ 10 الاف دينار في السوق المحلية بسبب رداءة نوعية الحنطة ومادة الطحين”.

وتابع أن “سعر كيس الطحين المستورد يقارب 22 الف دينار، وهنا المفارقة في نوعية ورداءة تجهيز مادة الطحين الى المواطن الذي يبيعه بسعر بخس وهذا دليل ان المادة غير صالحة للاستهلاك ونوعيته رديئة “.

وأشار الشبكي، الى وجود “شبهات فساد في عمل السايلوات والمطاحن التي قامت مؤخرا باستلام الحبوب من الفلاحين، وهناك مضايقات ومساومات للفلاحين خلال تسلميهم الحنطة الى السايلوات”. مؤكدا “سنقوم بتوجيه سؤال برلماني شفهي الى وزير التجارة حول ذلك”.

وبين أن “في محافظة نينوى تم توزيع مادة السكر لاربعة اشهر فقط من العام 2020 ومادة الرز وزعت لمدة ثلاثة اشهر بنوعية رديئة، ومادة الزيت ايضا لاربعة اشهر فقط وزعت في 2020 ومادة الطحين وزعت لستة اشهر بنوعية رديئة غير صالحة للخبز “.


أخر الأخبار