• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الطاقة الدولية: ايقاف حرق الغاز سيحل مشكلة الكهرباء والاقتصاد في العراق

الطاقة الدولية: ايقاف حرق الغاز سيحل مشكلة الكهرباء والاقتصاد في العراق

  • 27-07-2020, 19:28
  • اقتصاد
  • 373 مشاهدة
"Today News": متابعة

اكد مدير الطاقة الدولية فاتح بيرول أن إصلاحات الطاقة ومنها ايقاف حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط ستحل مشاكل الطاقة الكهربائية في العراق.

ونقلت صحيفة ذي ناشيونال البريطانية في تقرير عن بيرول قوله إن ” العراق يمكنه ايقاف حرق الغاز المصاحب للنفط ، والذي يكلف العراق خسارة بمليارات الدولارات سنويا في غضون ستة إلى اثني عشر شهرا ، إذا توفرت الإرادة السياسية لذلك “.

واضاف أنه ” اذا كانت هناك رغبة جادة لدى الحكومة العراقية فيمكنها ان توقف حرق الغاز في فترة ما بين ستة اشهر الى سنة ، وقد لايكون الانتهاء من ذلك بالكامل لكن يمكن احراز تقدم كبير في هذا المجال “.

وتابع أن ” البنك الدولي قدر ان العراق احرق حوالي 16 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2015 مما كلف الاقتصاد المليارات من العائدات المفقودة. وقدرت دراسة أجرتها شركة سيمنز عام 2018 أن العراق يمكن أن يوفر حوالي 5.2 مليار دولار على مدى أربع سنوات من خلال تقليل الغاز المشتعل من حقوله والاستفادة منه “.

واوضح ان ” العراق بحاجة لايقاف حرق الغاز المصاحب وإلى تنويع اقتصاده من النفط وتطوير صناعته، كما يمكن استخدام الغاز لتغذية  قطاع الصناعة ، ويمكن أن يقوم بتصنيع الأغذية ، أو السيراميك ، أو أنواع أخرى من القطاعات التي تخلق فرص العمل وتنوع الاقتصاد ، انه ليس علم الصواريخ. وقد ثبت أنه يمكن القيام به بسهولة “.

وبين أن ” إنهاء الحرق  سيكون متوافقاً مع مبادرة البنك الدولي العالمية “صفر حرق بحلول عام 2030″ ، والتي تسعى إلى إنهاء حرق حوالي 140 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً في جميع أنحاء العالم ، مما يساهم في تغير المناخ ويؤدي إلى زيادة تقدر بـ 300 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في الغلاف الجوي”.

واشار الدكتور بيرول “نعتقد أن عراق مستقر وآمن ومزدهر هو في مصلحة الجميع في المنطقة والعالم ، ولكن الأهم من ذلك أن الشعب العراقي بعد سنوات من المعاناة يستحق حياة أفضل بكثير”.


أخر الأخبار