• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التجارة تكشف عن تقليل تخصيصات البطاقة التموينية في الموازنة العامة

التجارة تكشف عن تقليل تخصيصات البطاقة التموينية في الموازنة العامة

  • 14-07-2020, 22:45
  • اقتصاد
  • 627 مشاهدة
"Today News":بغداد 
كشفت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، عن تقليل تخصيصاتها في الموازنة العامة من ستة مليارات دولار الى 200 مليون دولار ما يؤثر سلبا على تجهيز مفردات البطاقة التموينية.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، ان "الوزارة مرتبطة بموازنة الدولة، اذ كنا نستلم في السنوات السابقة 6 مليارات دولار لاغراض البطاقة، والان لم نستلم الا ما مقداره 200 مليون دولار اي مانسبته {5%-10%} فكيف لها تأمين البطاقة لـ40 مليون عراقي؟".
وأضاف، أنه "تم اكمال تجهيز المواطنين لغاية شهر تموز الجاري من الحنطة المحلية بعد تحويلها الى مادة الطحين 5 حصص و3 وجبات من السكر والزيت والرز وجميعها من ضمن تعاقدات سابقة وبعض اموالها لم تدفع الى الان"، مشيرا الى"اعتمادها محليا".
وتعليقاً على تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة اوضح حنون" اعلنا رسميا ان العراق وصل الى الاكتفاء الذاتي في محصول الحنطة وللموسم الثاني على  التوالي"، عاداً اياه "انجازاً كبيراً يسجل لوزارتي التجارة والزراعة والفلاحين الذين تعاونوا في ظل جائحة كورونا".
وأوضح، أن "الوزارة معنية باستلام الحنطة عبر حملة تسويقية بدأت في منتصف نيسان الماضي من المحافظات الجنوبية والان وصلت لمناطق اقليم كردستان وتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية؛ لكن اذا تم قرار في موضوع الاستيراد فهذا يتبع وزارة التجارة والجهات الحكومية الاخرى".
فيما أشار إلى، أن "تصدير المنتجات الزراعية يعنى بها مجلس الوزراء، اما وزارة التجارة فهي معنية بتوزيع مادة الحنطة بعد تحويلها الى طحين وباقي مفردات الطباقة التيموينة عبر شبكة وكلاء تقدر بـ{64} الف وكيل في عموم محافظات العراق".

أخر الأخبار