• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تحذيرات من تفاقم أزمة ملوحة المياه في البصرة

تحذيرات من تفاقم أزمة ملوحة المياه في البصرة

  • 6-07-2020, 14:30
  • العراق
  • 323 مشاهدة
"Today News": بغداد

دعا النائب عن محافظة البصرة خلف عبد الصمد، الاثنين، الحكومة الاتحادية لسرعة التدخل قبل تفاقم أزمة ارتفاع نسبة ملوحة المياه في البصرة.
وقال عبد الصمد، في بيان، انه يحذر من "خطورة انخفاض تصاريف مياه شط العرب على الاجزاء الجنوبية من محافظة البصرة و وندعو الحكومة للتدخل العاجل".
وتابع أن "خطورة انخفاض تصاريف مياه شط العرب في الاسابيع القادمة سيؤثر بشكل واضح على نوعية المياه الواصلة الى قضائي ابي الخصيب والفاو مما ينذر بخطر كبير يتمثل بارتفاع ملوحة المياه مما يؤثر على جودة مياه الاسالة و السقي".
ونوه إلى ان "وزير الموارد المائية اثناء زيارته الاخيرة لمحافظة البصرة وعد بان لا تقل حصة البصرة من التصاريف عن ١٢٠متر مكعب في الثانية، مشددا على ضرورة ان يلتزم اصحاب القرار بهذه الحصة التي فيما لو انخفضت ستسبب مشاكل حقيقية في المناطق الجنوبية من البصرة".
ولفت إلى ان "كمية التصاريف الواصلة الى البصرة في ٥/٥ من هذا العام بلغت٢٢٠ متر مكعب بالثانية لتنخفض الى١٧٥ متر مكعب بالثانية لتصل الى١٣٩متر مكعب بالثانية في العاشر من حزيران و١١٥ متر مكعب بالثانية حاليا مما يؤشر خطرا محدقا بالبصرة من حيث ملوحة المياه".
و ودعا عبد الصمد، وزارة الموارد المائية الى "تكثيف تعاونها مع المختصين البصريين في مجال الموارد المائية لتدارك الامر قبل ان تؤدي قلة التصاريف الى خسائر كبيرة محتملة للبصرة، فضلا عن تحميل الدوائر المعنية في وزارة الموارد المائية عدم منح البصرة حصتها الكافية من المياه البالغة١٢٠ متر مكعب بالثانية في الحدود الادارية للمحافظة وليس في ناظم قلعة صالح".

أخر الأخبار