• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزير الموارد: شكلنا لجنة لإنشاء السدة القاطعة في البصرة

وزير الموارد: شكلنا لجنة لإنشاء السدة القاطعة في البصرة

  • 28-05-2020, 15:29
  • العراق
  • 606 مشاهدة

بغداد: "Today News"

اعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الذي وصل البصرة، عن عقد اجتماع لهيئة الرأي للمرة الاولى خارج الوزارة، فيما أكد على اهمية اعطاء البصرة حصة المائية كاملة، لافتاً الى اهمية معالجة الملوحة وانشاء السدة القاطعة من خلال لجنة تم تشكيلها بهذا الشأن، فيما رفض رمي الجانب الايراني مياه البزل المالحة من نهر الكارون في شط العرب.

جاء ذلك خلال عقده مؤتمراً صحفيا مشتركا مع محافظة البصرة ونائبه، بعدما ناقشوا في اجتماع اهم المشاكل المائية التي تواجه المحافظة وضرورة إعطاء البصرة حصتها المائية كاملة من قبل الوزارة.

واضاف رشيد في المؤتمر الذي عقد في ديوان البصرة ، ان نجاح إدارة الموارد المائية في ذناب الأنهر بمحافظتي البصرة والناصرية سينعكس إيجابا على عمل الوزارة والمحافظة في تأمين حصص المحافظات المائية، وهو أمر مهم جداً ستحرص الوزارة على تنفيذه.

وتابع ان هيئة الرأي عقدت لأول مرة اجتماعا لها خارج مقر الوزارة ولن يكون الاجتماع الأخير وسيستمر العمل بذلك.

وتابع ان من أبرز واهم القضايا التي طرحت على طاولة الاجتماع هو استئناف العمل بالبحوث والدراسات من قبل الجهات المختصة فيما يتعلق بدراسة المد الملحي وانشاء السدة القاطعة وشكلنا لجنة مشتركة برئاسة الوكيل الفني وعضوية النائب الأول للمحافظ لإعادة احياء هذه الدراسة المهمة التي واجهت العديد من التحديات، مشيرا الى ان الاجتماع ناقش أيضا ضرورة مخاطبة الجانب الإيراني بعدم رمي مياه البزل المالحة التي تطلق على نهر الكارون في شط العرب وهو امر مرفوض جملة وتفصيلا وسيعيد احياء المذكرة الموقعة سابقا وتذكير الجانب الإيراني بذلك.

من جهته قال محافظ البصرة اسعد العيداني قال خلال المؤتمر ان محافظة البصرة ستشهد يوم الاثنين افتتاح مشروع الانبوب الناقل من نهر الفرات مباشرة الى المشاريع مباشرة وسيتحول مشروع القناة الاروائية لسقي المزروعات، مبينا ان القناة الاروائية أسست لغرض استصلاح الأراضي الزراعية في قضاء شط العرب وقضاء أبو الخصيب واستخدمت في فترة معينة عند ارتفاع نسب الملوحة في عام 2018.

مضيفا ان محافظة البصرة ستحظى بحصتها المائية كاملة بل وستكون عليها زيادة عن السنوات المائية ، حيث سيصلها 120 متر مكعب بالثانية، بعدما كان يصلها 90 متر مكعب بالثانية من نهري دجلة والفرات.

أخر الأخبار