• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نائب: قرار تخفيض رواتب المتقاعدين طبق دون علم البرلمان

نائب: قرار تخفيض رواتب المتقاعدين طبق دون علم البرلمان

  • 11-06-2020, 11:02
  • العراق
  • 831 مشاهدة
"Today News": خاص

قالت عضو مجلس النواب محمد كريم، اليوم الخميس، ان قرار مجلس الوزراء المتعلق بتخفيض الرواتب شمل المتقاعدين وموظفي الدرجات الوسطى طبق دون علم مجلس النواب الذي سارع الى التصويت على قرار لالغائه.

واوضح كريم لـ "today news"، ان" شمول المتقاعدين وموظفي الدرجات الوسطى بقرار مجلس الوزراء المتعلق بتخفيض الرواتب، لا يمكن وصفه الا بانه عقوبة لمن بذل حياته في خدمة الدولة ولعائلات السجناء والشهداء".

وتابع، ان" مجلس النواب تفاجئ من قرار مجلس الوزراء بتخفيض رواتب الموظفين لسد العجز الراهن بالموازنة العامة لعام 2020″، لافتا إلى إن تخفيض الرواتب ليس حلا للازمة الراهنة وعلى الحكومة إن تجد موارد أخرى".

ووجهت كتل ولجان برلمانية انتقادات حادة إلى رئاسة مجلس الوزراء جراء الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين. ووصفت هذا الإجراء بانه غير قانوني ومخالف لكل القوانين النافذة.

وتفاجأ المتقاعدون الذين تسلموا مرتباتهم أمس الأربعاء، باستقطاعات في رواتبهم، كجزء من الحزمة الإصلاحية الاولى التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية وقلة السيولة النقدية بسبب هبوط اسعار النفط وتفشي وباء كورونا. ورد مجلس النواب على قرار الحكومة بالتصويت على رفض الاستقطاع من رواتب الموظفين أو المتقاعدين كافة. ورفض القرار أيضا فرض الضرائب ما لم ينص عليها قانون مشرع.

وبحسب بيان مقتضب من الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، أن “قرار البرلمان لا يشمل الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة”.

بدوره ابلغ حسن كريم الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وزيري المالية والتخطيط خلال استضافتهما في اجتماع اللجنة المالية النيابية امس الأربعاء، رفض مجلس النواب استقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين. واكد ان هذا الإجراء الحكومي مخالف لكل القوانين النافذة ولا اصل تشريعيا له.

أخر الأخبار