• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

جرس إنذار لترامب.. تزايد تشاؤم الجمهوريين بشأن مسار البلاد

جرس إنذار لترامب.. تزايد تشاؤم الجمهوريين بشأن مسار البلاد

  • 7-06-2020, 17:29
  • عربي ودولي
  • 449 مشاهدة
"Today News": بغداد

أصبح الجمهوريون أكثر تشاؤما بشأن المسار الذي تسلكه الولايات المتحدة من أي وقت مضى منذ أن تولى الرئيس دونالد ترامب، الرئاسة، التي تكالبت عليها ثلاث أزمات هي جائحة فيروس كورونا والتراجع الاقتصادي والاحتجاجات الجماهيرية على وحشية الشرطة.

وأوضح استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس، الأسبوع الماضي، أن 46 % فقط من الأمريكيين الذي يعتبرون نفسهم جمهوريين يقولون إن البلاد تسير في الطريق السليم.

وهذه هي أول مرة ينخفض فيها هذا الرقم لهذه الدرجة منذ آب/أغسطس 2017، عندما أدى تجمع نظمه متطرفون يؤمنون بتفوق الجنس الأبيض في تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا إلى اشتباكات عنيفة مع محتجين مناوئين لهم.

وحتى أوائل آذار/مارس الماضي، قبل أن يتسبب فيروس كورونا في قرارات العزل العام على نطاق واسع في مختلف أنحاء البلاد، كان نحو 70% من الجمهوريين يقولون إنهم متفائلون بشأن مسار البلاد.

ولا تزال شعبية ترامب عند مستوى 40%، إذ لا تزال أغلبية كبيرة من الجمهوريين تستحسن أداءه بصفة عامة.

غير أن الخبراء يقولون إن طول فترة التشاؤم بين أنصار ترامب، ربما ينذر بضعف محتمل قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، التي يواجه فيها نائب الرئيس السابق الديمقراطي جو بايدن.

وقال 37% من الجمهوريين إن البلاد تسير في طريق خطأ، فيما أشار 17% منهم إلى أنهم سيصوتون لصالح بايدن إذا أجريت الانتخابات الآن في حين لا يزال 63% يعتزمون التصويت لصالح ترامب. ولم ترد حملة ترامب الانتخابية على طلب للتعليق على نتائج الاستطلاع.

وقال المحلل المتخصص في الانتخابات بجامعة فرجينيا، كايل كونديك،: ”ربما يجب أن يسبب ذلك قلقا للرئيس رغم أن من المعقول أن نقول إنه لا يزال يتمتع بتأييد قوي بين الجمهوريين“.

ويعتقد الجمهوريون أن انتعاشا اقتصاديا في الخريف سيعزز فرصه في الانتخابات.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة، أن ”عدد الوظائف زاد أكثر من 2.5 مليون وظيفة الشهر الماضي في ذروة الجائحة. ووصف ترامب تلك المكاسب بأنها أعظم انتعاشة في التاريخ الأمريكي“.


أخر الأخبار