• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

قواعد النقاش

قواعد النقاش

  • 7-04-2020, 13:04
  • مقالات
  • 451 مشاهدة
محمد عبد الحبار الشبوط

النقاش هو ركيزة الحكم الديمقراطي والعمود الفقري لفكرة الديمقراطية التداولية. وما لم يقم هذا النقاش على أسس سليمة فلا توجد فائدة منه. هنا جملة من الأسس التي ينبغي مراعاتها في النقاشات في مواقع التواصل الاجتماعي:
١. الوضوح، وهو يعني التعبير عن الفكرة بدون لف او دوران او تلميح او تورية. اما ان تعبر عن فكرتك كما تجول بذهنك او لا تتكلم.
٢. المعلومات: المفروض ان طروحاتك ونقاشاتك مستندة الى معلومات ومعرفة بالموضوع وليست مجرد كلام اعتباطي. والمفروض ان المعلومات التي تستخدمها موثقة ومحقة وليس مجرد مجموعات او تقولات او مقولات عن مصادر غير موثوقة.
٣. التسويغ: لابد ان يكون الراي الذي تطرحه مبررا ومسوّغا. لا يكفي ان تقول انني ارى، او أعارض، او اعتقد؛ انما يجب ان تكون هذه الاّراء والمواقف معززة بأسباب ومبررات تقنع المقابل ان موقفك يخدم مصلحة عامة.
٤. عدم التكرار: احرص على ان لا تكرر نفسك او غيرك. الوقت المتاح لك قليل ضمن مجموعة كثيرة العدد والتكرار مضيعة لوقتك ولوقت الاخرين.
٥. عدم  شخصنة الأفكار والاراء: لا تنظر الى من قال، وانما انظر الى ما قال وناقش قوله ولا تتعرض لشخصه. التسقيط او التشهير الشخصي لا يعني ان فكرتك قوية بل على العكس قد يعني بلا حجة مقنعة.ابق في عالم الأفكار ولا تنحدر الى عالم الأشخاص.
٦. افتراض حسن النية: في مجموعة واحدة تم الانضمام اليها اختياريا لابد من افتراض حسن النية المسبق لدى الأعضاء الاخرين الذين ينخرطون معك في النقاش. لا تشكك بنواياهم قبل ان تتفحص افكارهم وآراءهم. في نهاية المطاف ما يهم المجموعة هو الفكرة وليس الأشخاص.
٧. عدم الإصرار اذا انعدم الدليل. لك مطلق الحرية في ان تقول ما تريد، لكن لا تصر على رأيك اذا اتضح انه بلا دليل وأنك غير قادر على البرهنة على صحته. التراجع عن فكرة يعوزها الدليل لا ينتقص من شخصيتك. المسالة في الأساس غير شخصية.
٨. النقاش لتوضيح الفكرة وإنضاجها وليس لإرغام المقابل على القبول بها
٩. عدم التأويل: ربما يؤدي التأويل الى تحميل الكلام من المعاني والدلالات  اكثر مما يقصده، وهذا يقود الى سوء الفهم.
١٠. الاحترام المتبادل: وهذا شرط النجاح في اي حوار ونقاش. كيف يتقبل المقابل رأيك اذا كان ينم عن عدم احترام له؟!

أخر الأخبار