• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

اللواء خلف يكشف أجندة الإجتماع الذي سيعقد اليوم مع مسؤولي حلف الناتو

اللواء خلف يكشف أجندة الإجتماع الذي سيعقد اليوم مع مسؤولي حلف الناتو

  • 29-01-2020, 18:13
  • العراق
  • 610 مشاهدة

متابعة: " Today News"

كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، الأربعاء، عن أجندة الاجتماع الذي سيعقد اليوم، بين مسؤولي بغداد وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال اللواء خلف، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، إن "هذا الاجتماع هو جزء من تنظيم علاقة جديدة بين الطرفين مبنية على استفادة العراق لتطوير منظومته الأمنية والعسكرية"، مضيفا: "نحن لدينا مع الناتو معاهدة قديمة منذ 2012 ولا زالت مستمرة سنعيد ترتيبها بما يضمن فائدة القوات الأمنية والقوات المسلحة العراقية".

وأوضح، ان "هناك خيارات متعددة مطروحة للتعامل مع حلف الناتو، والجانب العراقي سيوضح وجهة نظره وسيستمع لجانب حلف الناتو"، مؤكداً ان "العراق يريد علاقة مع الحلف متعددة الأغراض مثل التدريب والدعم وقضايا كثيرة سيتم التباحث بشأنها".

ولفت، إلى أن "شكل التعاون مع الحلف سيكون بطريقة تتناسب مع حفظ سيادة البلد ويكون العراق صاحب الطلب بقضايا توجيه الدعم وغير الدعم، يعني القرار عراقي"، مشددا على أن "أي أنشطة داخل الأراضي العراقية ستكون بأوامر عراقية مباشرة، ولن نسمح بشيء لا يعود بالشراكة والانفراد، كل شيء يخص الشراكة مع الحلف هو أن يكون الرأي والقرار النهائي بيد الجانب العراقي مرحب به عدا ذلك لا طبعا وهذا هو روح الحديث".

وفي منتصف الشهر الحالي، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أنه ينوي مواصلة تدريب القوات العراقية فور استتباب الأوضاع الأمنية، وذلك بعد وقفه على خلفية اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، و قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في غارة أمريكية قرب مطار بغداد.

وأكد أمين عام الحلف، ينس ستولتنبرغ، على التزام الناتو بمهمة الحلف لمعاودة تدريب القوات العراقية حالما تكون الظروف الأمنية مناسبة، مشددا على أن استقرار العراق مهم للمنطقة.

وأعلن متحدث باسم حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في 4 يناير/ كانون الثاني الجاري، أن الحلف علق مهام التدريب في العراق بعد الغارة الأميركية.

وتعمل بعثة الناتو في العراق، والتي يبلغ عددها بالمئات، على تدريب قوات الأمن في البلاد بناء على طلب حكومة بغداد لمنع عودة تنظيم "داعش" الإرهابي.

أخر الأخبار