• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

علماء يتوصلون الى علاج مرض السكري

علماء يتوصلون الى علاج مرض السكري

  • 6-06-2023, 11:49
  • منوعات
  • 111 مشاهدة
"Today News": متابعة 

يمكن تحويل الخلايا الجذعية من معدة الإنسان إلى خلايا تفرز الإنسولين استجابة لارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يوفر نهجا واعدا لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

وفي الدراسة، التي نشرت في Nature Cell Biology، أظهر العلماء أنه يمكنهم أخذ الخلايا الجذعية التي تم الحصول عليها من أنسجة معدة الإنسان وإعادة برمجتها مباشرة، بكفاءة عالية وبشكل مذهل، في خلايا تشبه إلى حد بعيد خلايا البنكرياس التي تفرز الإنسولين والمعروفة باسم خلايا بيتا.

وكشفت التجربة التي قادها باحثون من طب وايل كورنيل في الولايات المتحدة، أن عمليات زرع خلايا تفرز الإنسولين في المعدة (GINS) عكست علامات مرض السكري في الفئران.

وتقوم خلايا بيتا البنكرياس عادة بعمل إفراز هرمون الإنسولين استجابة لمستويات السكر المرتفعة في الدم. 

وفي مرضى السكري، تتلف هذه الأنسجة أو تموت، ما يضر بقدرتها على نقل الجلوكوز إلى الخلايا للحصول على الطاقة.

ورغم أن إفراز الإنسولين في المعدة (GINS) ليست خلايا بيتا، إلا أنه يمكنها محاكاة وظيفتها. 

وتحتوي القناة الهضمية على الكثير من الخلايا الجذعية، والتي يمكن أن تتحول إلى العديد من أنواع الخلايا الأخرى، وتتكاثر بسرعة. 

ويكمن الأمل في أن يتمكن مرضى السكري من تحويل الخلايا الجذعية الخاصة بهم إلى خلايا إفراز الإنسولين في المعدة (GINS)، ما يحد من خطر الرفض.

ويقول جو تشو، الأستاذ المشارك في الطب التجديدي في طب وايل كورنيل في نيويورك: "تصنع المعدة خلايا إفراز الهرمونات الخاصة بها، وتكون خلايا المعدة وخلايا البنكرياس متجاورة في المرحلة الجنينية للتطور، لذلك ليس من المستغرب تماما أن تتحول الخلايا الجذعية المعدية بسهولة إلى خلايا إفراز الإنسولين الشبيهة بالبيتا".

أخر الأخبار