• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العبادي يحذر: الوضع المائي ينذر بكارثة والعراق قد لا يمكنه توفير مياه الشرب

العبادي يحذر: الوضع المائي ينذر بكارثة والعراق قد لا يمكنه توفير مياه الشرب

  • 27-03-2023, 12:37
  • العراق
  • 83 مشاهدة
"Today News": متابعة 
حذّر رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق حيدر العبادي، اليوم الاثنين، من خطورة الوضع المائي للبلاد.

وقال العبادي في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية ، إن "الوضع المائي للبلاد خطر جداً، خاصة بعد بلوغ الخزين المائي له سبعة مليارات و200 مليون متر مكعب، فيما كان سابقاً يزيد على 150 ملياراً"، محملاً الحكومة السابقة "مسؤولية هدر المياه بشكل عشوائي وعدم تنظيمها بعد أن تسلمت نحو 60 مليار متر مكعب في حينها".

وأضاف، أن "الوزارة الجديدة واجهت مشكلة بتسلمها هذه الكمية، لا سيما بانخفاض الإيرادات المائية من دول الجوار لتصل إلى شبه المعدومة من الجانب الإيراني، وربع ما كان يزوده الجانب التركي"، معرباً عن "تخوفه مما سيعانيه العراق من شح خلال فصل الصيف".

وأعرب العبادي عن أمله بأن "تضغط وزارة الموارد المائية على تركيا لزيادة الإطلاقات لتحسين خزين البلاد المائي، كون ما يطلق ضمن حوض نهري دجلة والفرات أقل بكثير من الحصة العادلة التي يتوجب إطلاقها للعراق"، مشيراً إلى "ضرورة أن يضغط العراق باتجاه الملف الاقتصادي، بعد بلوغ حجم الاستيراد من تركيا نحو 20 مليار دولار".

ونبه بأن "إهمال الوضع المائي قد يعرض البلاد إلى أزمة كبيرة، خاصة بوجود هدر وسوء استعمال للمياه الجوفية"، مضيفاً أن "الموسم الحالي جاء مخيباً للتوقعات بأن يكون رطباً لتحسين الخزين المائي للبلاد".

وحذر العبادي من أن "الوضع المائي للعراق لا يمكن أن يبقى على ما هو عليه حالياً، وهو ينذر بحدوث كارثة ستطول القطاع الزراعي وتنال من اقتصاد البلاد بهذا الشأن"، متابعاً أن "العراق قد لا يمكنه توفير مياه الشرب خلال المرحلة المقبلة في أغلب المناطق والمحافظات"

أخر الأخبار