• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المرجعية وسياسة الصمت المهيب

المرجعية وسياسة الصمت المهيب

  • 11-12-2019, 16:49
  • مقالات
  • 562 مشاهدة
بقلم : حميد رياح

المرجعية وسياسة الصمت المهيب

بقلم : حميد رياح

تطرح مرجعية النجف بشخص سماحة السيد السستاني  رؤية جديدة بقية حبيسة الكتب والنقاشات العلمية لفترات طويلة من الزمن تجلت وتكاملت هذه الرؤية مع طرح المشروطة والمستبدة لتتطور على أيدي العلماء إلى ولاية الفقيه وولاية الأمة وشورى الفقهاء والولاية العامة والخاصة وغيرها من المسميات والنظريات المهمة .. الرؤية الجديدة والتي تدعو لها المرجعية على مدار الستة عشر سنة الماضية ولا زالت مستمرة بان يكون الدين مرشدا وموجها وعينا للحق وليس حاكما بالقوة بل يدعو الى قوة الفكر ليفسح المجال للنخب في الأمة ولكل صاحب رأي ونظرية ان يحقق ما يصبو اليه. ان تحققت هذه الرؤية وانتجت دولة حضارية عادلة تلبي مطالب الناس ستكون فتحا جديدا وافقا رحبا للفقه الشيعي المتجدد.

هذه الرؤية تحتاج الى دراسات وافية من معاهد وأكاديميات سياسية واجتماعية وباحثين متخصصين.  تؤسس النظرية الجديدة والتي تدعوا إلى عمل سياسي موازي لنظرية الولاية إلى تفعيل دور الأمة وتفعيل طاقات الشعب بكل طوائفه للعمل وتحمل المسؤولية وتقديم نظرية حكم ملائمة لروح العصر لا تتدخل في ماهيتها غايتها تحقق أحلام الشعب في التطور والازدهار وتكون المرجعية موجه ومرشده وداعمة بقوة اضافية ولا تجعل عليه ولاية لأحد غير نفسه.

هذا حلم ان تحقق ببناء دولة الإنسان او دولة حضارية  فهو نصر كبير فالدين هنا ليس كالغرب انسحب من الحياة وانزوى بل مارس دوره الطبيعي بتفعيل قوة الفكر ويكون الدين قيمة مضافة ليمارس دوره التوجيهي والإرشادي للحكومة والشعب.

أخر الأخبار