• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ترامب يغازل ناخبي فلوريدا ونورث كارولاينا وسط غضب من تعليقاته عن نقل السلطة

ترامب يغازل ناخبي فلوريدا ونورث كارولاينا وسط غضب من تعليقاته عن نقل السلطة

  • 24-09-2020, 19:23
  • عربي ودولي
  • 474 مشاهدة
"Today News": متابعة

توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إلى ولايتي نورث كارولاينا، وفلوريدا، اللتين ستكونان ساحة معركة شرسة في الانتخابات الرئاسية، وذلك وسط موجة غضب إزاء امتناعه عن التعهد بانتقال سلمي للسلطة عقب الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني، وقبل يومين من إعلانه اسم المرشح لشغل المقعد الشاغر بالمحكمة العليا.

وأثار رفض ترامب الالتزام بمبدأ أساس في الديمقراطية الأمريكية ومزاعمه غير المؤكدة بأن زيادة نسبة التصويت بالبريد ستقود إلى انتخابات ”مزورة“ قلق الديمقراطيين من احتمال سعيه إلى تقويض نتائج السباق بينه وبين مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

وكان ترامب المنتمي للحزب الجمهوري قد قال للصحفيين في البيت الأبيض ردًا على سؤال عما إذا كان سيلتزم بانتقال سلمي للسلطة ”سنرى ما سيحدث“.

وانضم زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى مشرعين جمهوريين آخرين، اليوم الخميس، للدفاع عن نظام الحكم الدستوري.

وقال مكونيل على تويتر:“سيتم تنصيب الفائز في انتخابات الثالث من نوفمبر في 20 يناير.. سيكون هناك انتقال منظم تمامًا كما كان الحال كل 4 سنوات منذ العام 1792″.

وأيد العديد من المشرعين الآخرين بقوة انتقالًا سلميًا للسلطة على الرغم من عدم انتقاد أي منهم لترامب بشكل مباشر.

وكتبت النائبة ليز تشيني، التي تقود الجمهوريين في مجلس النواب، على تويتر قائلة:“التداول السلمي للسلطة منصوص عليه في دستورنا وأساس لبقاء جمهوريتنا.. يؤدي زعماء أمريكا اليمين ويقسمون على احترام الدستور. سنلتزم بهذا القسم“.

وقال بايدن في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، ”إن تعليقات ترامب عن انتقال السلطة منافية للعقل“.

وأوضحت استطلاعات جديدة للرأي لرويترز/إبسوس، أن السباق الرئاسي في الولايتين سيكون متساويًا، مشيرة إلى أن كلا المرشحين سيحصلان على الأرجح على 47% من الأصوات.

وفلوريدا التي تملك 29 صوتًا بالمجمع الانتخابي ولاية محورية في إستراتيجية ترامب لإعادة انتخابه. وفاز الرئيس بالولاية في العام 2016 أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق يزيد على 1% فقط.


أخر الأخبار