• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي تحدد أولويات على حكومة علاوي العمل بها

لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي تحدد أولويات على حكومة علاوي العمل بها

  • 8-02-2020, 10:39
  • العراق
  • 385 مشاهدة
متابعة: "today news"
حددت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي البرلمانية، السبت، أولويات على حكومة محمد علاوي يجب العمل بها.
وقالت عضو اللجنة، إنعام الخزاعي، إن "على عــــلاوي الأخذ بنظر الاعتبــــار التركيــــز على مكافحة الفســــاد واســــتكمال المشــــاريع التي تزيد نســــب انجازها علــــى 50 بالمئة، لوجود الكثير من المشــــاريع التي تتعدى نســــب الانجاز فيها نحــــو 70 بالمئة وهي متوقفة منذ سنوات من دون ان يتم استكمالها".
وأضافت، أن "على الحكومــــة الانتقالية ان تحقق التوأمــــة بــــين الانفــــاق الاســــتثماري والاتفاقيــــة الصينية، كــــون الاخيرة تركز علــــى اعمار البنى التحتية، في حين يعتمد الانفاق على ادارة الاموال بالشكل الصحيح".
وبينت الخزاعي، أن "المنهــــاج الحكومي يجب أن يقدم من قبل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق عــــلاوي في وقت لا يقل عن يومين قبل التصويت على تشــــكيلته الحكومية".
وأشارت إلى، أن "هذا المنهاج الذي يعد خطــــوات فعلية نحو التنفيذ من خلال البرنامج الحكومــــي وترجمته حتى الآن لم يصل الى مجلس النواب".
وأوضحــــت أن "البناء الصحيح للدولة يســــتدعي اعداد رئيس الوزراء المســــتقيل عادل عبد المهدي لتقريــــر كامــــل يحــــوي نســــب انجــــاز البرنامج الحكومي السابق والمراحل التي وصل لها، والاهم هي العراقيل التي حالت دون تحقيق نسب انجاز متقدمة فيه ويسلم الى رئيس الوزراء المكلف".
وأشارت الخزاعي، إلى أن "اســــتكمال البرنامج السابق أو المجيء ببرنامج جديد من قبل علاوي يعتمــــد على طبيعـة ملاءمة البرنامــــج الحالي للســــابق، ففي حال وجود اختــــلاف بينهما فلا بــــد من أن تكون هنــــاك رؤية جديــــدة، وعلى هذا الاساس فان الحكومة تعكـس رؤيتها بالموازنة التي تعد الخطة المالية لهــــا، وبالتالي لا بد من ان تكون مســــؤولة أمام الشعب بشكل كامل وعكس خطتها لتنفيذ الموازنة العراقية لعام 2020 ،والعمل على اجراء تغييــــرات فيها تتلاءم مع المنهاج الذي يجب الالتزام به امام الشعب".

أخر الأخبار