• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الموانئ تصدر توضيحا بشأن باخرة صينية راسية في ميناء ام قصر الشمالي

الموانئ تصدر توضيحا بشأن باخرة صينية راسية في ميناء ام قصر الشمالي

  • 6-02-2020, 17:23
  • اقتصاد
  • 885 مشاهدة

بغداد : "Today News"

أصدرت الشركة العامة لموانئ العراق، الخميس، توضحيا بخصوص باخرة الحاويات الصينية الراسية في ميناء ام قصر الشمال، مشيرة الى اتخاذها جميع الإجراءات الضرورية لمواجهة فايروس كورونا.

وقالت الشركة، في بيان، إن “صفحات على التواصل الاجتماعي نشرت مؤخرا أن موانئ أم قصر إستقبلت باخرة حاويات قادمة من الصين”، مشيرة الى أن ” وزير النقل وبعد الإعلان عن المرض في القنوات الرسمية أصدر توجيهاً لفتح غرفة عمليات في الموانئ تضم الجهات الأمنية الساندة والصحية المختصة للعمل الوقائي من المرض”.

وأضافت، أن “موانئ العراق تعمل وفق سياقات دولية لاستقبال البواخر القادمة من جميع أنحاء الدول وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الساندة لها حيث لأيتم إرساء اي باخرة على أرصفة الموانئ دون إجراء الفحوصات المتكاملة للطواقم البحرية من خلال اللجان الصحية الممثلة في الموانئ من قبل وزارة الصحة”، مبينة أن “كل ما يتعلق بأمن وصحة المواطن يرتبط بجهات حكومية تعمل وفق الإجراءات الأصولية حيث لا تأم أرصفة الموانئ اي بواخر قادمة حتى يتم إستحصال الموافقات الرسمية والصحية في منطقة انتظار البواخر وسط البحر “.

وأشارت الشركة الى ان “الباخرة حصلت على شهادات الفحص الصحي لها ولطواقمها من موانى ماليزيا وميناء جبل علي في الإمارات والمخاطبات الرسمية بهذا الخصوص مرفقة في هذا البيان التوضيحي”، موضحة أن “الباخرة المذكورة لم تأتي من الصين بشكل مباشر”.

وتابعت أن “ما تداول من موضوع تعقيم الحاويات بمادة الكلور بنسبة 1/9هو إجراء احترازي حيث ان المرض المتداول ينتقل عن طريق الرذاذ والتنفس البشري علماً ان المسافة التي قطعتها الباخرة من بلد الابحار إلى الخليج هي قبل انتشار الوباء المتفشي ورغم  الإجراءات الأصولية  من الجهات الأمنية والصحية الساندة،  تمت ملازمة البحارة الأجانب اماكنهم دون النزول او التجوال على ظهر الباخرة .”

أخر الأخبار