• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

قانوني : حل البرلمان يترتب عليه اجراء انتخابات جديدة واختيار رئيس جمهورية ورئيس وزراء جديدين

قانوني : حل البرلمان يترتب عليه اجراء انتخابات جديدة واختيار رئيس جمهورية ورئيس وزراء جديدين

  • 2-02-2020, 19:01
  • العراق
  • 528 مشاهدة

بغداد: "Today News"

اكد الخبير القانوني طارق حرب ، ان حل مجلس النواب يترتب عليه اجراء انتخابات جديدة واختيار رئيس جمهورية ورئيس وزراء جديدين .

وقال حرب في تصريح صحفي ان " تحالف الفتح رشح عادل عبد المهدي ووافقه سائرون قبل أكثر من سنة ، وسائرون رشح محمد توفيق علاوي ووافقه تحالف الفتح قبل ساعات ، وسيمرر علاوي كما تم تمرير عبد المهدي في البرلمان بعد تحديد الوزراء والمنهاج الوزاري خلال ثلاثين يوما "، مستدركا ان " عبد المهدي تم تمريره بصفقة كبرى تتضمنه ورئيس البرلمان ورئيس الجمهورية وهو غير موجود مع علاوي عند تصويت البرلمان عليه بعد شهر من الان ".

واضاف ان " الدستور اشترط في المادة 64 حل البرلمان لأجراء انتخابات مبكرة خلال ستين يوما من حل البرلمان وهنالك طريقان للحل ، أولاً حل البرلمان نفسه وهذا يحتاج موافقة 165 نائبا من أكثرية الاعضاء "، مبينا ان " النواب أو اكثريتهم لا توافق على الحل وذهاب مدة تصل الى السنتين من مدتهم وصفتهم كنواب ".

وتابع القول ان " الطريق الثاني لحل البرلمان أقتراح من رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية ، علماً ان الحل يترتب عليه انتخابات جديدة ورئيس جمهورية جديد ورئيس وزراء جديد " ، متسائلا " هل سيصوت البرلمان على منح الثقه لعلاوي ووزارته ، وهل سيوافق البرلمان على حل نفسه ، أو هل يوافق رئيسا الوزراء والجمهورية على حل البرلمان .. هذه صعوبات وتعقيدات واضحة ؟".

أخر الأخبار