• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المالية النيابية: عجز الموازنة الحالية ارتفع 20 تريليون عن العام السابق

المالية النيابية: عجز الموازنة الحالية ارتفع 20 تريليون عن العام السابق

  • 1-04-2024, 09:28
  • اقتصاد
  • 33 مشاهدة
"Today News": متابعة 
كشفت اللجنة الماليَّة النيابيَّة عن أنَّ عجز موازنة العام الحالي زاد على 20 تريليوناً عن موازنة العام السابق، مبينة أنه عجز مخطط وليس حقيقياً، في وقت استضافت فيه المحافظين الجدد للاطلاع على أبرز مطالبهم والمشكلات التي يعانون منها ومناقشة أمور فنية أخرى.
وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، في حديث للصحيفة الرسمية ، إن موازنة 2024 تبلغ 228 تريليون دينار مع عجز مخطط يصل إلى 84 تريليوناً، منوهاً بأنَّ الرواتب وبحسب وزير التخطيط سوف تبلغ 102 تريليون دينار وهو مبلغ كبير جداً.
وأشار إلى أنَّ العجز مخطط لأنه في كل عام تتم إضافة مبالغ كبيرة على الموازنة التشغيلية قد لا تنفذ كما أنَّ أي تخفيض في نسبة التنفيذ للموازنة سيكون تخفيضاً في نسبة العجز، مبيناً أنَّ الموازنة السابقة كان عجزها 64 تريليوناً أي الزيادة بحدود 20 تريليوناً.
وأضاف كوجر أنه تمت استضافة المحافظين الجدد من أجل معرفة مدى تنفيذ المشاريع في محافظاتهم، علاوة على معرفة أهم المشكلات والمعوقات التي يواجهونها والحديث عن المشاريع وما هو منفذ منها وما لم ينفذ منها، إضافة إلى أمور أخرى منها الأمن الغذائي.
وأشار إلى أنه جرت استضافة وزير التخطيط والكشف عن تفاصيل المشاريع وتنفيذها ولماذا لم تتم إحالة بعض المشاريع حتى الآن، مؤكداً أنَّ طلبات المحافظين كانت في مجملها خدمية تخص المشاريع المنجزة، وطالبوا الحكومة عن طريق اللجنة بصرف مبالغ المشاريع المنجزة منها.

أخر الأخبار